حقوق المعلم والمتعلم

مقـدمة الطبعة السادسة

مقـدمة الطبعة السادسة

الحمد الله الذي أنعم علينا بهديه، والصلاة والسلام على سيد الرسل محمد(ص) قدوة الإنسانية ومرشدها إلى سعادتها، وعلى آل بيته الأطهار مصابيح الدجى وبيارق الحق.
هذا هو الجزء الخامس من سلسلة شرح رسالة الحقوق للإمام الرابع من أئمة أهل البيت(عم) علي بن الحسين زين العابدين(ع)، تلك الرسالة القيِّمة، التي فيها من الغنى الإيماني والفكري والتربوي والأخلاقي والاجتماعي، ما يشكِّل دستوراً سلوكياً هاماً في حياة الأفراد والمجتمع، وقد تضمَّنت خمسين حقاً مختلفاً، شملت بالعنوان العام علاقات الإنسان الثلاث، مع ربه ونفسه ومجتمعه.
يتضمن الجزء حقين: حق المعلم وحق المتعلم، حيث يعرضهما الإمام زين العابدين(ع) باختصار، مُبرزاً الخصوصيات المطلوبة لكلٍ منهما، وقد تناولتهما بالشرح والتفصيل، والإضافة من الكتاب الكريم والسنة الشريفة، لإعطاء صورة إجمالية عن العلم وأهميته، وعلاقة المعلم بالمتعلم، وأثر التربية على الفكر والسلوك، وتمايزها في المراحل العمرية المختلفة، واستمراريتها طوال حياة الإنسان، وضوابط الثواب والعقاب، والتمييز بين العلم الديني والعصري، والنافع وغير النافع، وارتباط العلم بالعمل... كما أضفتُ أفكاراً مهمة من علم النفس التربوي الحديث، وربطتُ بين دعوة الإسلام وأسس التربية الحديثة، ليتبيَّن للقارئ تأثير الأسس الدينية في طرح الحلول التربوية المعاصرة، وليستفيد من الأفكار والتوجيهات المطروحة في التعاطي مع المراحل العمرية المختلفة.
يساعد الكتاب المعلمين لتحديد المواصفات المحورية لدورهم البنَّاء، ولفهم أفضل لمهمتهم التربوية وربطها بالعملية التعليمية، وللتعرف على حدود آثار التربية على الفطرة التي فطر الله الناس عليها، ويرسم لهم الخطوات الفعَّالة لإنجاز تعليمي تربوي متكامل وناجح، كما يرشد المتعلمين لأخلاقيات التعلُّم وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة لهم علماً وعملاً.

لقد سبق الإسلام بأربعة عشر قرناً شرعة حقوق الإنسان العالمية, التي اخذت حيزاً دعائياً كبيراً في القرن العشرين، فجسَّدت رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع) أروع وأرقى آداب التعامل بين الناس، ما يضفي على الاجتماع الإنساني والعلاقات الاجتماعية صفاءً واستقراراً وبهجة، وهذا ما يؤكد حاجتنا الماسَّة للتعرف على هذا الرصيد الكبير.
اعتمدنا تقسيماً فنياً للأجزاء التي أصدرناها يتناسب مع العنوان الذي ركَّزنا عليه في كل جزء، بحيث تندرج فيها الحقوق الخمسون، لتستقر على سبعة أجزاء كالتالي:
1-حقوق الجوارح.
2-حقوق الوالدين والولد.
3-حقوق الأفعال.
4-حقوق الزوج والزوجة.
5-حقوق المعلم والمتعلم.
6-الحقوق الثلاثة.
7-حقوق الناس.
نجدد طباعة هذا الجزء للمرة السادسة بعد نفاد الطبعات السابقة، وقد تكرر هذا الأمر مع الأجزاء السبعة لـ " شرح رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع)"، سائلين المولى تعالى أن يوفقنا للعمل بمضمون هذه التوجيهات التربوية الرائدة.



 

 نعيم قاسم
13 ربيع الأول 1431هـ
28 شباط 2010م