مقابلات

مقابلة الشيخ نعيم قاسم مع قناة العالم الفضائية في برنامج "لقاء خاص" 6-12-2005

بسم الله الرحمن الرحيم. بين تعقيدات الداخل و تدخلات الخارج يبدو حزب الله في لبنان في موقع التحدي بين الثبات على المواقف و التكيف مع التحولات المفروضة. بين الموالات والمعارضة في المرحلة السابقة يقف الحزب الذي يثار حوله الجدل في بقاء سلاحه المقاوم شريكا في الحكم مع الأكثرية كما يريد و يسعى و طرفاً في الأقلية كما يريد و يسعى البعض. بين الداخل والخارج اين حزب الله اليوم؟

العالم: بسم الله الرحمن الرحيم. بين تعقيدات الداخل و تدخلات الخارج يبدو حزب الله في لبنان في موقع التحدي بين الثبات على المواقف و التكيف مع التحولات المفروضة. بين الموالات والمعارضة في المرحلة السابقة يقف الحزب الذي يثار حوله الجدل في بقاء سلاحه المقاوم شريكا في الحكم مع الأكثرية كما يريد و يسعى و طرفاً في الأقلية كما يريد و يسعى البعض. بين الداخل والخارج اين حزب الله اليوم؟

العالم: ارحب بنائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم. اهلاً بك سماحة الشيخ. يعني لا أدري إن كنت مرتاحاً هذه الأيام سماحة الشيخ ؟

الشيخ نعيم: بسم الله الرحمن الرحيم. الوضع العام ليس مريحاً . هناك تعب و ظروف معقدة ولكننا مرتاحون في أننا نتخذ الموقف السليم والصحيح وندرس قضايانا بدقة ونعمل لما فيه.

العالم: سنتحدث عن كل هذه القضايا سماحة الشيخ لدينا الوقت الكثير. هناك مشاكل مع الحكومة. هل هذا مادعت للأرتياح مثلاً؟

الشيخ نعيم: انا لم أقل أننا مرتاحون من وجود هذه الضغوطات. هذه الضغوطات قائمة. لكن علينا أن نواجه الأستحقاقات بمواقف. عندما تكون مواقفنا صحيحة حسب وجهة نظرنا عندها نكون مرتاحين للموقف لأن علينا أن نتخذ القرار المناسب بناءاً على التطورات.

العالم: سماحة الشيخ لاحظنا في الأيام الأخيرة استعراضاً للقوة من جانبكم ، على الحدود مع الأحتلال الأسرائيلي أو من خلال خطاب السيد حسن نصرالله في الداخل . هناك لهجة و كأنها استعراض للقوة . هل هناك فعلاً حاجة لذلك اليوم؟

الشيخ نعيم: نحن لا يهمنا ما يمكن أن يفسره البعض بأنه استعراض للقوة . نحن نعبرعن موقف في لحظة مناسبة . عندما قامت المقاومة الأسلامية بعمليتها الأخيرة لصد العدوان الذي استمر مكشوفاً أمام الرأي العام لأكثر من شهر تقريباً و اتخذ أشكالاً مختلفة. انما كنا نقول بأننا لا زلنا موجودين و نحن هنا و نرفض بأن تغير اسرائيل المعادلة و بالتالي هذا هو الموقف الذي يتطلب هذه الصيغة التي توحي بأنها صيغة قوة .

العالم: لكن على مستوى الداخل كان هناك توجيه و كأنه انذارغير مباشر للقوى الموجودة في لبنان. من قصدتم بهذه القوى عندما قال السيد نصرالله القول الشهير: من انتم ؟ ماذا تمثلون؟ نعرف تاريخكم .

الشيخ نعيم: لو أراد سماحة الأمين العام أن يذكر التفاصيل و الأسماء لذكرها لكن هو كان يتحدث عن عنوان برز بعض الأشخاص والجهات و ان كانوا محدودين . الذين كانوا يشككون بعمل المقاومة و خلفيات المواجهة مع العدو الأسرائيلي و هم في الواقع ليسوا سوى من نقيق الطريق الذي يتصرف من خلاله الضفادع عندما يتصرفون بشكل آلي و طبيعي في كل مرة من دون أن يكون لهم وزن و من دون أن يكون لهم خلفية يستحقون مع أن يكون لهم الدور.

العالم: لكنهم قوة موجودة على الأرض و هم يمثلون الشريحة اللبنانية . يعني لا تستطيع أن تلغي تمثيلهم .

الشيخ نعيم: تستطيع أن تطبق . لا ، لن ألغي أحداً . تستطيع أن تطبق على ما قاله سماحة الأمين العام وترى اذا كانوا محقين ام لا . نحن نتحدث عن قاعده اساسيه. المقاومة لها تاريخ. لا تحتاج الى تزكيه من أحد و عند مايريد البعض أن ينالها في اهدافها وأن ينالها في الأساءة اليها لأنها تعمل لمصلحة جهة أو جهة اخرى ، هذا يعتبر اهانه و اساءة لنا.

العالم: سماحة الشيخ ، هناك من اخذ اليكم. الآخر اعطى رأيه في مسألة المقاومة و المواجهات التي حصلت ، هل كان يستدعي كل ذلك هذا الموقف القاسي ربما كما وصفه البعض من المراقبين؟

الشيخ نعيم: نحن لا نتحدث عن رأي الآخر. رأي الآخر محترم عندنا سواء قبل ام لم يقبل . و كانت هناك تصريحات قبل العملية تناقش بمسائل عديدة لها علاقة بالمقاومة وسلاح المقاومة و ما شابه و كنا نقول رأينا و نحترم الرأي الآخر . لكن الذي حصل هو بعد عمليه المقاومة برزت اصوات محدودة جداً حاولت أن تشكك باهداف العملية . نحن نناقش التشكيك بالأهداف و لا نناقش الرأي الآخر.

العالم: هل تشعرون بأن هناك اطراف على الساحة اللبنانيه تحاول أضعافكم او ربما التشكيك بقوتكم او قدرتكم التمثيلية الموجودة على الأرض؟

الشيخ نعيم: سأقول هذا الأمر ليس من باب رفع المعنويات انما أريد أن أكون واقعياً. نحن لا نخشى من مثل هؤلاء لأنهم يريدون اضعاف المقاومة.

العالم: أنا لا اسأل عن قدرتكم على المواجهة أريد أن اسأل هل هناك اطراف؟

الشيخ نعيم: اذا كان هناك من يفكر بهذه الطريقة نحن لانشعر انهم يؤثرون في المسار العام. القوى المؤثرة و الفعالة نحن متفاهمون معها و هناك قواسم مشتركة كثيرة و بألتالي هذه المقاومة تحضى بظروف ايجابيه جداً في لبنان على الرغم من كل التطورات ألتي حصلت.

العالم: سماحة السيد نصرالله ذكربوطنية هؤلاء المشكوك بهم و قال بأن تاريخهم معروف. لماذا نبش الأحداث التي كانت في زمن الحرب الأهلية. كل شئ تغير في لبنان الآن . يعني لم يعد هناك طرف يريد التعامل مع الأحتلال الأسرائيلي كما هو واضح على الساحة و كما هي المواقف. حتى الأطراف التي كانت تتعامل مع الأحتلال بأتت اليوم في موقع آخر. اذاً اخذ على الخطاب بأنه ذكر بأيام الحرب الأهلية التي يجب أن تكون قدانطوت.

الشيخ نعيم: بألنسبة ألينا ألحرب الأهلية انطوت. بل اقول اكثر من هذا ، لا اتصور و لا اتوقع أن تكون هناك اي ظروف حالية و لا في المستقبل القريب تهئ لحرب اهلية . هذا امر اصبح و راءنا . نحن من الذين يؤمنون بأن اشارة مثل هذه العناوين تحت عنوان ( احتمال الفتنة الاهلية ) هذا امر غير وارد . لكن هناك اشخاص اوجهات يفترض أن يعرفوا دورهم و وزنهم بألتحديد في هذا البلد. ليسوا هم من يوزع الوطنيه في وقت ترك البعض موقعه بعد أن خسره و بعده أن خسرت اسرائيل في لبنان . هذا امر يجب أن يؤخذ بعين الأعتبار نحن لا نريد أن نعيد الماضي لكن نقول لهؤلاء انظروا الي المستقبل بأيجابية و انتبهوا. انتم بحاجة الي أن تتعاونوا مع الآخرين لا أن تتوقعوا بأن الماضي انتهى كلياً من دون آثار الا اذا احسنتم.

العالم: تم الحديث من خلال خطاب السيد حسن نصرالله عن الوطنيه . يعني هل من يشكك بعد في لبنان بوطنية حزب الله . بأن حزب الله لبناني. هل مازال الموضوع المطروح سابقا ًمطروح حالياً الآن بأن الحزب له قيادة ربما خارجية لا ادري من أين ؟

الشيخ نعيم: انتهينا من هذا الموضوع منذ زمن بعيد . لبنانية الحزب لم تعد بحاجة الي دليل . و وطنية الحزب تعمدت بالدم وبالعطاءات و اصبح الحزب رمزاً بأعتراف الجميع. لكن التذكير بين حين و آخربهذا الموضوع هو من باب التأكيد على هذه الحقيقة لمن يمكن أن تلتبس عليه الأمور.

العالم: لم تجب على سؤالي سماحة الشيخ . هل هناك اطراف تشكك بوطنية حزب الله حتي الآن؟

الشيخ نعيم:اعتقد انه ليس مطروحاً هذا الأمر من قبل اي طرف.

العالم: الرئيس السوري بشارالأسد تحدث عن خوف لديه من أن يصبح لبنان ممراً للتآمر على سوريا. هل تشعرون انتم في سياق الحركة الساسية و الشعبيه التي تتحركون من خلالها أن هناك ايضاً قوى تحاول أن تجعل من لبنان مقر أو ممر للتآمر على سوريا؟

الشيخ نعيم: بعى التطورات التي حصلت بالخروج السوري من لبنان و اغتيال الرئيس الشهيد الحريري تدخل المجتمع الدولي و مجلس الأمن بكل قوة و كانت امريكا و فرنسا هما العرابتان الأساسيتان لأدارة هذا الواقع بأتجاه ممارسة اقصى الضغوطات على سوريا . و على الرغم من خروج سوريا من لبنان دائماً هناك تشكيك ببقاء قدرتها المخابراتيه و وجود اعوان لها و وجود تدخل في الشأن اللبناني و رمي كل التعثر الذي يحصل من قبل الحكومة و الأدارة في البلد على سوريا اي أن هناك تحميل سوريا اوزار ليست مسؤوله عنها بعد أن خرجت من لبنان. نحن نشعر مع الرئيس الأسد ان سوريا مستهدفة من بوابه لبنان بدليل ما تفعله امريكا و ما فعلته عند القرار 1636 الذي حاولت أن تأخذه امريكا و فرنسا الي فرض عقوبات على سوريا بحجة ورود بعض النقاط في التحقيق الدولي ولازالت البراءة موجودة لولا حصول تدخلات دوليه ادت الي تخفيف القرار مرتين الى حصول بالصيغة الأخيرة لكن هناك محاولة لاستغلال لبنان من اجل الضغط على سوريا و من حق سوريا أن تشعر بألمرارة و الألم في هذا الأمر و علينا أن نقوم كلبنانيين بأداء يطمئن سوريا ان لبنان ليس بوابةً للتآمر عليه.

العالم: تحدثت عن ضغوط خارجية ، لم تتحدث عن قوى محلية . يعني كيف يمكن للخارج أن يكون متآمراً على سوريا من خلال بوابة لبنان بدون التعاطي مع قوة داخلية محلية ؟

الشيخ نعيم: القوه المحلية فقدت السيطرة من أن تؤثر على سوريا . و هي اضعف من أن تواجه

سوريا . ولذلك هي تستخدم مطية اذا استخدمت في بعض الحالات للسيطرة الدولية . نحن لا نخشى من قوى محلية يمكن أن تؤثر على سوريا لأن لاتوازن غير موجود.

العالم: على كل حال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع اكد اليوم على قلق سوريا من أن تمارس قوى لبنانيه معينه تعكير العلاقات بين لبنان و سوريا . اريد الأنتقال الي مسئلة اخرى لها علاقة بحزب الله . طبعاً العلاقة مع الحكومة . انتم جزء من هذا الحكومة بعد د من الوزراء. ايضاً هناك حلفاء لكم داخل الحكومة لكن كيف يمكن تقييم العلاقة الآن مع رئيس الحكومة السيد فؤاد السنيوره . هل العلاقة مازالت طيبة ام ربما شا بتها شوائب خاصةً بعد تصريحك الأخير الذي تحدثت فيه عن الكثير من الأمور غير الايجابية في هذه العلاقة؟

الشيخ نعيم: العلاقة ليست مسألة شخصيت حتي تقول انها طيبة أو غير طيبة . هناك علاقة عملية لها علاقة بأدارة البلد . نحن دخلنا الي الحكومة بكل قناعة. و اعطينا الثقة لهذا الحكومة لأننا نعتقد أن بالأمكان أن نعمل معاً . و بألتالي مازلنا مقتنعين بأن العمل مع الرئيس السنيورة ممكن و يمكن أن يكون اكثر ايجابية مما سبق . لكن هناك ثغرات تؤدي الى ابطال المشاركة. نحن ندعي الى أن تكون الحكومة حالة ائتلافية يشارك فيها كل الأطراف . حزب الله يشكو من حصول عدد من الموضوعات التي أدت الى خلل في المشاركة و حاول البعض أن يستخدم سيف الأكثرية و الأقلية في داخل الحكومة و هذا امر مرفوض بالنسبة الينا . اذاً نحن في حالة اعتراضية على أداء الحكومة ولسنا في حالة مقاطعة .

العالم: سماحة الشيخ أريدايضاحات حول مسألة الأكثرية و مسألة المشاركة و ما شابه ذلك . هناك انتخابات نيابيه افرزت اكثرية نيابية طبعاً ادت الى اكثرية وزارية. لماذا اسقاط مسألة الأكثرية علمأ أن في نظم الديمقراطية لابد أن هذه الأكثرية هي ألتي تقررو هي التي كونها تمثل اكثر على المستوى الشعبي . هنا نتحدث عن الأكثرية الحالية الموجودة في برلمان و في الحكومة . لماذا محاولة الغاء أو اسقاط قدرة الأكثرية على التحكم بألقرارات و هذا شكل طبيعي يعني؟

الشيخ نعيم: نحن نتحدث عن بلد طائفي و الكل يدعو الى ديمقراطية توافقية و هم يرفضون جميعاً من المواقف المختلفة أن يستأثر البعض سواء كان قليلاً او كثيراً بألواقع المحلي خاصة اذا كانت القضية كبيره. على هذا الأساس الحكومة انما تشكلت بناءأ على ائتلاف القوى. لم تتشكل على اساس اقلية و اكثرية تتصارع في داخل الحكومة .

العالم: عذراً على المقاطعة و لكن ما معنى الانتخابات اذن؟

الشيخ نعيم: الأنتخابات النيابية افرزت نواباً يمثلون الشعب .لكن عندما تتشكل الحكومة ، في الحكومة لايوجد اكثرية واقلية . في الحكومة يوجدمن هو داخل الحكومة و يسمونه الموالات و من هو خارج الحكومة و يسمونه المعارضة سواءأ كان عدد المعارضين كبيرأ أو قليلأ أو عدد

الموالين كبيرأ أو قليلاً على هذا الأساس عندما تشكلت الحكومة تشكلت بناءأ على تفاهم وائتلاف و يجب أن يراعى هذا الأئتلاف خاصةً في القضايا السياسيه الكبرى . نحن لا نتحدث عن تفاصيل تؤخذ بالتصويت و يتفق عليها بشكل عادي.

العالم: يعني القرارات الكبرى لا تريدون أن تخضع للتصويت داخل مجلس الوزراء . لا يمكن التوا فق بين القوي الموجودة .

الشيخ نعيم: لا يمكن ان تكون القرارات الكبرى خاضعة للتصويت انما هناك مواقف لقوى سياسية اساسية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لأنها ستؤثر على مسار البلد . هذه هي تركيبة البلد و هذا ما توافقوا عليه .

العالم: طيب هل تشعرون بأن وزراء الأكثريه يمارسون هذا الفعل يريدون فعلاً أن يتحكموا بالقرارات المصيرية الكبرى التي تحدثت عنها ؟

الشيخ نعيم: لم نلمس هذا الأمر الا في موردين . مورد خطاب الرئيس الأسد و التعليق عليه و الجلسة المشهورة التي انسحب منها نواب حزب الله و نواب حركة امل و الحالة الثانية التي كانت هناك نقاش في المحكمة الدولية و كانت المسألة معقدة و كان معلوماً قبل الدخول الى الجلسة انها من المسائل التي يمكن أن تفجر الوضع . فأذأ في الحالات العادية النقاش يجري بشكل عام و هناك امور تسير بشكل عادي و طبيعي .

العالم: هل تشعرون الآن بأن هذا المنطق مستمر ؟ يعني انتم ربما لديكم اتصالات بين تيار المستقبل ، الرئيس السنيورة ، هل زالت الهواجس ؟ هل تغيرالوضع ام هو على حاله ؟

الشيخ نعيم: الهواجس لا تزال موجوده و بالتالي نحن لم نحسم هذه النقطة. لا زلنا نسمع من بعض اقطاب الطرف الآخر كلمات تتحدث عن اكثرية و عن غلبة. هذا الأمر بالنسبة للقضايا السياسية المصيرية مرفوض بالنسبة الينا. نحن نعد للقاءآت اساسية مع الأستاذ سعد و الأستاذ وليد جنبلاط و لابد أن يكون هناك تفاهم معين على جملة من القضايا وكذلك مع الأستاذ سنيورة حتى نحسم هذه الأمورالتي كانت مورد خلاف . نحن نحتاج الى اعادة قراءة من اجل أن نتفاهم على ما حصل خلال الفترة الماضية و كيف نقوم بالعمل في المرحلة المقبلة .

العالم: الرئيس نبيه بري طرح ضرورة اجتماع أو عودة التحالف الرباعي بينكم و بين حركة أمل و تيار المستقبل و اللقاء الديمقراطي بزعامة الأستاذ وليد جنبلاط. يعني هل هناك من اتصالات من اجل ايجاد هكذا اجتماع ، هكذا لقاء على مستوى القمة ؟

الشيخ نعيم: هذا الأمر طرح منذ فترة قريبة من الأستاذ وليد جنبلاط على أساس أن يتم احياء اللقاء الرباعي و كذلك الآن في الأستاذ

نبيه بري . الأمر يحتاج الى أن يكون الأطراف الأربعة موجودين في لبنان . من ناحية النية و من ناحية الرغبة نحن نرى أن لا مانع مثل هذا اللقاء بل قد يكون مفيداً في هذه المرحلة .

العالم: سنتحدث الآن عن المحكمة الدولية . طبعاً هناك جدل كبير دائر في لبنان حول هذه المحكمة . انتم لديكم موقف و قلتم ان هذه المحكمة اذا أنشأت ستؤدي الى شرخ سياسي كبير . لماذا ؟

الشيخ نعيم: نظرتنا الى المحكمة الدولية ليست مرتبطة بالتحقيق بملف اغتيال الرئيس الشهيد الحريري . فنحن في مسألة التحقيق نؤيد التوسعة التي تؤدي الى كشف الحقيقة كاملة و أن يدان المجرم كائناً من كان . و بالتالي نحن نقارب المحكمة من جهة التحقيق . نحن نقارب المحكمة من زاوية اخرى و هي زاوية الأستغلال الأمريكي الفاضح لكل الواقع اللبناني و محاولة تدويل القضايا اللبنانية الى درجة سنشعر بعدها أن لبنان في مهب الريح لا يستطيع أن يدير شؤونه و كل امر يحال الى الخارج و كل امر تتدخل فيه امريكا و مجلس الأمن من اجل اقرار التفاصيل فيه .

العالم: هذه مسألة طبيعية . هناك لجنة تحقيق دولية . هناك امم متحدة تتدخل في هذا الموضوع و بالنتيجة اقامة محكمة دولية مسألة تنسجم مع وجود لجنة تحقيق دولية في لبنان .

الشيخ نعيم: لجنة التحقيق الدولية انما انشأت لأنها تحتاج الى التحقيق مع مواطنين لبنانيين و آخرين سوريين و ربما كان هناك جهات أخرى و انا لا اعلم . الى أن ينتهي التحقيق و يتبين من هو المتهم و من هو المدان بحسب التحقيق الأولي قبل ان تكون هناك محاكمة علنية تبين البراء ة أوالأتهام الحقيقي و الأدانة . من المفروض أن ننتظر لأن النتائج قد تؤدي الى قدرة القضاء اللبناني على متابعة الأمر . قد تؤدي الى امكانية التفكير بآلية تجعل شيء آخر غير الموضوع الدولي قادر على أن يتابع ملف القضاء و بالتالي المحاكمة . نحن ندعوالى عدم الأستعجال اولاً و ثانياً الى عدم استباق النتائج و ثالثاً الى عدم ربط مصيرنا بالواقع الدولي الذي يمكن أن يأخذنا الى اماكن لانستطيع أن نفعل معها شيء .

العالم: سماحة الشيخ ، قيل اليوم الكثير عن المحكمة الدولية ، انشاءها سيدوم ربما ستة اشهر ربما سنة . هناك امثال كثيرة ، محاكم دولية في العالم بقيت سنة أو اكثر من سنة لأنشاء هذه المحكمة . يعني مسألة التحضير كما قيل اليوم من جانب بعض الأوساط في تيار المستقبل بعد النواب تحتاج الي مدة طويلة . المحكمة الدولية اذا كان قرار بأنشاءها الآن ستظهر ربما بعد 6 اشهر أو ثمانية اشهر أو سنه. هذا لا يعني أن هناك استعجال.

الشيخ نعيم: انا قرأت بعض الشواهد عن المحاكم الدولية لأصحح لك. قالوا ان اقل محكمة دولية تحتاج الى سنة و نصف و بعض المحاكم الدولية حتى انشأت ، اخذت ثلاث سنوات.هذا في الواقع دليل يساعد وجهة نظرنا لا يساعد وجهة نظر الطرف الآخر والسبب في ذلك انه اذا كان انشاء المحكمة يحتاج الى سنة و نصف أو سنتين أو ثلاثة و دوام المحكمة من اجل أن تصل الى نتائج يحتاج ايضاً الى سنتين أو ثلاثة ، هذا يعني ان يبقى البلد معلقاً بطريقة غير موزونة وبالتالي سنکون تحت هذا الغطاء الدولي . والآن من خلال تحقيق لم تنجز بعض مقدماته و يعيش في حالة من الفعل و ردود الفعل وجدنا أن البلد مشلول و أن وضعنا صعب و أن التوتر السياسي قائم وأن انعدام الوزن موجود في لبنان. فاذا كنا نعمل من أجل محكمة دولية تأخذ ثلاث سنوات تحضير و ثلاث سنوات محاكمة و هذا يعني ان وضع لبنان سيكون في مهب الريح.

العالم: أنتم من حيث المبدأ ضد المحكمة الدولية سماحة الشيخ؟ أم لأنكم تخشون من تدخل خارجی ، انتم ضد هذه المحكمة . هل المسألة لها علاقة في التدخل الخارجي فقط ؟

الشيخ نعيم: انا قلت بوضوح نحن لانرفض المحکمة الدولية بسبب الحكم على من قتل الرئيس الحريري . هذا امر نريده أن يتحقق . لكن نرفض المحكمة الدولية لأنها شكل من اشكال الوصاية الدولية . هذه التجربة البسيطة موجودة امامنا ، لجنة التحقيق اصدرت تقريراً هو تقرير ميليس المشهور قبل أن يصدر التقرير الذي لم تظهر فيه الحقيقة و انما فيه مجموعة من الأحتمالات و التحليلات و قرينة البراءة وردت مرتين فيه تقريره مع ذلك قبل أن يطلع الرأي العام على هذا التقرير ، اطلعت عليه امريكا و فرنسا و اعدوا قراراً لمجلس الأمن يريد أن يفرض عقوبات على سوريا من اتهام هم يقولون ان قرينة البراء ة موجودة فيه .

العالم: دعنا فی المحکمة الدولية . الآن البعض يقترح محكمة دولية مختلطة يعني قضاة من لبنان و قضاة من الأمم المتحدة يتم تعيينهم. هل انتم مع هذه الصيغة بالذات اذا كنتم ترفضون المحكمة الدولية؟

الشيخ نعيم: نحن على انتظار حتى تتبين معالم التحقيق اولاً ثم لا نريد أن نضيع أو يضيع الناس بعناوين غير مفهومة . تارةً يقولون محكمة دولية و أخرى محاكمة دولية و ثالثة محاكمة لبنانية بطعمة دولية و رابعة محاكمة لبنانية خارج الأراضي اللبنانية .

العالم: أفهم أنكم تريدون أن تنفوا عن المحكمة صفة الدولية . اذاً هل القضاء اللبناني يستطيع أن يشكل محكمة وطنية خارج اطار الضغوط ؟ انت تتحدث عن قضاء لبناني والقضاء اللبناني هناك الكثير من الأشكالات حوله .

الشيخ نعيم: الشهادة التي اعطاها ميليس بالقضاء اللبناني هي عظيمة جداً تكاد تشعر أنه اهم بكثير من أي قضاء دولي و استطاعة القضاء اللبناني أن يقوم بمجموعة من الأجراءات غير العادية بهذا الغطاء الموجود على مستوى التحقيق الدولي و سارت الأمور كما يريدون . فأذاً ليست هناك مشكلة .

العالم: اذا اتهم بعض الأشخاص و ثبتت على هؤالاء بأنهم ارتكبوا الجريمة أو نفذوا أو خططوا أو ماشابه ذلك . هل عندما تقتنعون بأنشاء محكمة دولية لمحاكمتهم خاصةً ان محكمة وطنية قد يكون هناك ضغوط عليها من الداخل . قد لا تكون في مأمن قد لا يكون هناك وضع سليم لهذه المحاكمة .

الشيخ نعيم: نحن نقبل بأي نقاش يؤدي الى انشاء واقع تستطيع المحكمة أن تقوم فيه بدورها سواء أكانت لبنانية محضة كما هو الواقع أو محاولة خلط لها بطريقة ملائمة و مناسبة لكن تبقى على لبنانيتها و على استقلالها من التأثير الدولي . بمعنى آخر نحن لا نفترض حلاً جاهزاً . هذا امر يتطلب نقاش . لا يكفي أن ترمي في وسائل الأعلام أو في الموقف العام محكمة دولية . اما ما هو تفسيرها؟ ما هو معنا ها ؟ هل يعقل أن نربط مصيرنا بمجهول لا نعرف ما هو ؟ العالم: من طرح المحكمة الدولية ؟ هل هناك شك في نواياه مثلاً ؟ هل هو يقصد أو يهدف الي شيء ؟

الشيخ نعيم: انا لا اتحدث عن النوايا . انا اتحدث عن الوقائع . النوايا لا أشك بأن البعض نيته من طرح المحكمة هي نية صادقة من اجل الوصول الى الحقيقة مهما كانت لكن هذه النية تترجم عملياً بطريقة تخرج عن السيطرة . اذا خرجت عن السيطرة ، انا اناقش خروجها عن السيطرة و لا اناقش النوايا . اريد أن أتعاطى مع واقع . امريكا تستغل كل شيء في البلاد .

العالم: يبدوأنكم مصرون على هذا الموقف كما يبدو .

الشيخ نعيم: نحن مصرون على عدم التدويل . مصرون على عدم اخذ لبنان من جديد الى الأداره الأمريكية . بما أن المحكمة الدولية تعطي هذا الأتجاه في التدويل نحن نرفض كل ما يؤدي الى التدويل .

العالم: طيب اذا كان أصر الطرف الآخر على المحكمة الدولية ، سمعنا السيد سعد الدين الحريري يقول لن نساوم على موضوع المحكمة الدولية . هل هذا يعني اننا دخلنا في اطار ربما تصارع و ربما شيء غير ايجابي في العلاقة بينكم و بين تيار المستقبل خاصة الذي ينادي بالمحكمة الدولية ؟

الشيخ نعيم: من حق الأستاذ سعد أن يطالب بما يراه مناسبا . هذا رأيه و بالتالي نحن لا نريد أن نقول لأحد أن رأيك لا يمكن أن يكون مقبولا و عليه سنختلف الى نهاية المطاف . ربما اذا جلسنا مع بعضنا البعض وناقشنا هذه التفاصيل قد نقدم معطيات تؤدي الى قناعته و تغيير رأيه . يمكن أن يؤدي الى تفاهم على بعض الأمور الأخرى التي لا أعلم ماهي و كيف هي . ربما نصل الي نتيجه و ترفع من التداول . ربما يكون هناك هل أن لا يتدخل مجلس الوزراء بمسأ لة المحكمة الدولية و عندها ترفع من التداول في مجلس الوزراء وربما يكون لها مكان آخر .

العالم: مكان آخر يعني اين ؟ بين القوى السياسية الموجوده في لبنان ؟

الشيخ نعيم: القوى السياسية في لبنان لا تستطيع أن تقول اننا نريد محكمة دولية ثم تأخذ شرعية في ذلك .

العالم: اذا خرجت من مجلس الوزراء اين تريد أن تناقش ؟

الشيخ نعيم: كيف تقرر التحقيق الدولي ؟ تقرر التحقيق الدولي بقرار دولي . من دون أن يعودوا الى احد . نحن نناقش أداءنا الذي يمكن أن يسلم . هذا الواقع اللبناني الى الادارة الأمريكية . نحن نرفض هذا الأداء اما اذا ارادوا أن يعتدوا علينا بطريقة معينة فلكل حادث حديث .

العالم: هناك من يقول أن هذه المحكمة الدولية هي محدودة الصلاحيات ستكون عند انشاءها معروفة . كيف تنشيء ؟ من هم القضاة ؟ ماذا ستقرر ؟ كيف ستجري الآلية التنفيذية لهذه المحكمة؟ يعني كل ذلك سيكون تحت المجهر اللبناني على المستوى الخاص . كيف يمكن لها أن تكون انعكاس لوصاية دولية ؟ كيف ستتمكن الوصاية الدولية من أن تمر من خلال هذه المحكمة لتفرض سيطرتها على لبنان ؟

الشيخ نعيم: اسمح لي أن اقول لك ان المعروف عن المحكمة الدولية هو أحرفها فقط . م ح ك م ة و كفى الباقي و اما كل شيء آخر ليس معروفا . و لا احد يستطيع أن يدرك التفاصيل التي يمكن أن يقررها مجلس الأمن . في النهاية نحن في لبنان نقول لهم نريد محكمة دولية يأخذونها . أن لبنان هو الذي يريد . ثم يصنعون التوجه الذي يقنعهم و الذي يعتبرونه على المستوى الدولي مناسباً لهم . لن نكون عندها مسيطرين على الوضع ولا لنا علاقة و انما سنكون مسيرين .

العالم: سماحة الشيخ ، سمعنا ايضاً السيد سعد الدين الحريري يتحدث عن ما قاله بعض الناس بأنه محاولة للمساومة أو للمقايضة بين المحكمة الدولية و سلاح المقاومة . قال بالحرف الواحد نحن لن نساوم على محكمة دوليه و ايضاً لن نساوم على سلاح المقاومة . هل قرأتم في ذلك محاولة ما للمساومة على مسألة السلاح مقابل المحكمة ؟

الشيخ نعيم: أنا أربأ بالأستاذ سعد أن يفسر كلامه بهذه الطريقة المسيئة له . هناك موضوعان مختلفان . هو لا يساوم على سلاح المقاومة . هذا واحد و هو لا يساوم علي المحكمة الدولية ، هذا امر ثاني . لا يعني هذا انه يربط الأمرين مع بعضهما البعض كما حاول البعض ان يثير مثل هذه الفتنه لأن مسألة موقف الأستاذ سعد الحريري من المقاومة كان قبل موضوع المحكمة و قبل موضوع التحقيق و كان من وقت الجلسات التي عقدت بينه و بين سماحة الأمين العام بعد استشهاد الرئيس الحريري و الأ تفاقات التي جرت على المستوى السياسي و لم يكن هناك لا محكمة و لا غيرها . لذلك انا أرفض هذا المنطق الذي يربط بين الأمرين في محاولة لألصاق معنى لا يريده الأستاذ سعد الحريري

العالم: هل الآن هناك اتصالات فعلية بينكم و بين تيار المستقبل على مسألة المحكمة . محاولة اقناع الطرف للطرف الآخر ربما ببعض القضايا ؟

الشيخ نعيم: لم تتوقف الأتصالات لحظة واحدة بيننا و بين الاستاذ سعد بالتحديد مع بعض اعوانه الذين يوصلون له الأخبار والمواقف مباشرةً و احياناً تحصل اتصالات هاتفية مباشرة في كل القضايا التي تهمنا وآخرها كان قضية المحكمة الدولية . لكن منذ جلسة مجلس الوزراء حتي الآن ، هذا الموضوع لم يناقش بشكل مباشر .

العالم: يعني هل هناك قرار بالأتصال من اجل تسوية هذا الموضوع بشكل مباشر ؟

الشيخ نعيم: هناك قرار بالأتصال لمناقشة كل القضايا . هذه قضية من القضايا التي هي اكيد محل نقاش طالما يوجد اختلاف في الموضوع .

العالم: قد لا حظنا أن حزب الله من خلال كلامك الاحد الماضي . تحدثتم عن مسألة فتنة سنية شيعية ، قد تستغل مسألة المحكمة الدولية لأقرارها . أنت قلت بالحرف الواحد أن الحماسة للمحكمة الدولية ليسة سنية و انما من طرف سياسي . يبدو انها من بعض الأطراف السياسية . ليست سنية فقط . هي ايضاً مسيحية . هي ايضاً دروزية من خلال السيد وليد جنبلاط . يعني وكأن

الشيعة الآن يقفون في وجه كل الطوائف الأخري في موضوع المحكمة الدولية . الا تخشون من ان الأمر يؤدي الى مشكلة في البلد ؟

الشيخ نعيم: لفت نظري أن بعض الأعلاميين و هم قلة و بعض السياسيين عندما بدأوا يتحدثون عن هذا الخلاف ، عن المحكمة الدولية ، بدأوا يقولون السنة يريدون المحكمة الدولية والشيعة لا يريدون المحكمة . و اثناء توجيه السؤال الى متحاورين كان هذا الموضوع يثار بطريقة خبيثة جداً . هنا اردت أن اؤكد في كلامي أن من يريد المحكمة الدولية ليس سنياً . هو يأخذ موقف سياسي سواء كان سني أو شيعي أو اي انسان . كما أن المعترضين على المحكمه الدولية ليسوا شيعة فحسب . و حتى الشيعة عندما يعترض بعضهم على هذا الأمر ، انما يعترضون من موقع سياسي . يبررون انهم لا يريدون الوصايه الدوليه . الأستاذ ارسلان قال انه لا يريد المحكمه الدولية . قال سليمان فرنجية نفس الشيء . الأستاذ كرامي و آخرين لايريدون المحكمة الدولية لأعتبار الوصاية الدولية . فأذاً الموقف ليس سنياً و لا شيعياً . الموقف سياسي و عليه من يلعب على اثارة الفتنة بين السنة والشيعة ، لن نسمح له لأننا متفقون و الحمدلله تبين ايضاً أن في خطاب الأستاذ الحريري ما يبين رغبته الأكيدة في رفض الفتنة .

العالم: يعني هل تشعرون انتم في حزب الله بأن المسألة هي اكبر من مسألة اعلامية عند طرح الموضوع بالشكل الذي طرح فيه ، سنة و شيعة ؟ هل تشعرون أن هناك قوى تعمل على اثارة هذه الفتنة في لبنان ؟ أم ربما الموضوع هو اعلامي ربما للأرباك ، للترويج و ما شابه ذلك ؟

الشيخ نعيم: العمل على الفتنة السنية الشيعية بدأ من لحظة اغتيال الرئيس الشهيد الحريري .

لأنه بعد الأغتيال بساعات أثيرت اجواء حول موضوع السني الشيعي . كذلك عندما حصلت مسيرة 8 آذار و 14 آذار كان العنوان الأساس كأنه تحدي بين السنة و الشيعة في موضوع المسيرتين علماً أن المسيرة الأولى كان لها هدف سياسي و المسيرة الثانية كان لها هدف سياسي و لا علاقة للسنة و الشيعة كتنافس مباشر . و هناك معلومات اكيدة على أن الأسرائيليين و أحياناً على طريقة الفوضى البناءة عند الأمريكيين . هناك من يحاول اثارة هذا الموضوع دائماً لأنهم يعتبرون بأن أي مشكلة بين السنة والشيعة يسهل تمرير بعض السياسات في لبنان . نحن نحذر و نقول أن لا خيار لنا الا أن نكون موحدين خاصة و أننا متفقون على القضايا الأساسية . متفقون على المقاومة و على دعم قضية فلسطين و على رفض أن يكون لبنان معبراً لأحد ، ان يكون التحقيق تحقيقاً نزيهاً من أجل أن يصل الى كشف الحقيقة . هذه موارد الأتفاق فأذاً لماذا تسار المسألة من موقع مذهبي ؟

العالم: يعني الموضوع سياسي بحت .

الشيخ نعيم: الموضوع سياسي . المحكمة استغلت من البعض لأثارة مثل هذا الموضوع . لكن الموضوع ليس مرتبطاً بالمحكمة . هذا الموضوع مرتبط بمجموعة من القضايا التي تثار بين الحين و الآخر و الحمدلله أن القيادات السنية و الشيعية علي المستوى الدينى والسياسي هم واعون لهذا الأمر لكن يجب دائماً أن نحذر حتى لا يدخل بعض المغرضين .

العالم: سماحة الشيخ قل لي بصراحة هل ترى بأستقالة ميليس من لجنة التحقيق ، هي استقالة فعلا ً لأن المهمة انتهت و هو مشغول و لديه وقت أم ربما هي مرتبطة بما يتعلق بالشاهد السوري و الأرباكات التي حصلت اخيراً ؟

الشيخ نعيم: اوساط مجلس الأمن هي التي قال بأن ميليس عاش فترة من الضغوطات الدولية و الواقع الصعب و شعر معه أن مهمته معقدة و لذالك استقالته تعبير أن اعتراض من ناحية على ماشاب المهمة . و من ناحية اخرى لأن الفترة طالت و كان يتوقع أن ينتهي التحقيق بسرعة اكبر و هو قال في تقريره ان الأمر يمكن أن يأخذ اشهر و سنوات بعد أن لمس تعقيدات الظروف الموجودة . بالتأكيد عند ما يبرز شاهد ثم ينفي شهادته ثم يبرز شاهد آخر و ينفي شهادته و يكون الشاهدان من المعتمد عليهما بشكل اساسي في التحقيق . هذا يعيد المسألة الى الوراء كثيراً و يتطلب جهداً ضخماً لتعويض ماجرى .

العالم: تحليلكم أنتم في حزب الله ، هل تشعرون بأن هذا يطابق التحليل فعلاً التحليل الذي تقولون ؟ فعلاً الضغوطات أدت الى الأستقالة ؟

الشيخ نعيم: قد يكون هذا الأمر و قد تكون ظروفه الخاصة . لكن على الأرجح أن تكون الظروف الموضوعية التي احاطت بالتحقيق اثرت على هذا الأمر بشكل مباشر ؟

العالم: هل صدقت هسام هسام ؟

الشيخ نعيم: هذا امر يحتاج الى مزيد من التدقيق قضائياً من اجل معرفة التفاصيل لكن هذه هي شهادته أمام الرأي العام . هو قالها و بالتالي أنا لا أستطيع أن أنفي مثل هذا الأمر خاصةً أنه كان شاهداً . و عليه على الأقل اذا كان صادقاً فيما يقول فشهادته خطرة جداً و مؤثرة على مجرى التحقيق .

العالم: اذا كان صادقاً . فى الشهادة الأولى أم الثانية فى المؤتمر الصحفي ؟

الشيخ نعيم: لا انا اقول أن المؤتمر الصحفي كان تعبير عن رأيه الذي قاله بشكل مباشر . و هنا لأن الأمر يحتاج لشي ء من التدقيق نحن لن ندخل فى الحسم الكامل لكن مع ترجيح الصدق يفترض ان يؤثر هذا كثيراً على مجرى التحقيق .

العالم: الرئيس الاسد و القياده السوريه اجمالاً عولت على شهادة هسام هسام و طالبت بتصويب بالتحقيق . يعني هو أمر مسلم لدى دمشق .

الشيخ نعيم: طبعاً بعض المسئولين السوريين ذكروا أن التحقيق انهار بناءاً على هذة الشهادة . يعني من حقهم أن ينظروا الى الأمرمن الزاوية التي يشعرون فيها أنهم مستهدفون بهذه الشهادة .

العالم: كيف سيكون موقفكم من البديل الذي سيتم تعيينه في رئاسة لجنة التحقيق الدوليه ؟ هل هو الموقف نفسه الذي أخذ تموه عند ما تم تشكيل هذه اللجنة في البداية ، من حيث التحفظ و من حيث التشكيك بصدقية هذه اللجنة ؟

الشيخ نعيم: انتهينا من التحفظ . التحفظ أبديناه في بداية الأمر و قلنا بأن التحقيق الدولي سيأخذنا الى محل معقد لكن اصرار عائلة الرئيس الحريري و رغبة عدد من القيادات اللبنانيه و كذالك ما قام به مجلس الأمن أدى الى حصول قرار بالتحقيق الدولي . أما وقد حصل التحقيق فقد اقفلنا الباب على هذا التحفظ السابق و قررنا أن نترك المجال ليثبت التحقيق جدواه على المستوى العملي لذالك نحن وافقنا في مجلس الوزراء في المرة الأولى على التمديد لمدة شهر و نصف و في المرة الثانية في الجلسه الأخيرة على التمديد لمدة 6 أشهر . موافقتنا على التمديد تعني بأننا موافقون على استمرار التحقيق بفعالية . أما أن يكون رئيس المحققين اسمه ميليس أو شخص آخر هذا الشأن يتعلق بأدارة مجلس الأمن .

العالم: لماذا اصرت واشنطن على التمسك بميليس ؟ و ليس بشخص آخر علماً بأن لجنة التحقيق فيها عشرات المحققين الذين لهم الفاعليه في ذالك و الرئيس ربما هو واحد من هؤلاء العشرات ؟

الشيخ نعيم: انا افضل أن تسأل واشنطن على هذا الاصرار لكن هذا التصرف من واشنطن أن تحاول دائماً أن تكون في المقدمة و تحاول أن تتدخل في كل شيء و تحاول أن تستبق نتائج التحقيق و أن تتدخل في من يمكن أن يكون بديلاً و على قياسه و نريده ان يبقى لتقول أمريكا أنها هي المسيطرة على كل المجريات و بالتالي هذه رسالة لمن يعنيهم الأمر و هذا الذي يدعونا دائماً أن نقول انتبهوا حتى لا تخرج الأمور من السيطرة . نحن لا نريد تحقيقاً سياسياً . نحن نريد تحقيقاً قضائياً .

العالم: قبل الدخول في سلاح المقاومة و الوضع في جنوب لبنان لابد من التطرف الى مسألة العلاقة مع سوريا . الاستاذ سليمان فرنجية وزير الداخليه السابق قال بالأمس بأن أي ضربة لسوريا ستعرض لبنان للخطر . ما الرابط بين الضغط على سوريا ، ضرب سوريا على الوضع اللبناني ؟ لماذا هذا الدمش علماً أن الخروج السوري أدى الى فصل القضيتين اللبنانية و السورية كما يقول البعض عن بعضهما ؟

الشيخ نعيم: التداخل الجغرافي بين لبنان و سوريا بما أنه توجد حدود مشتركه و الظروف السياسية التاريخية بيننا و كذ لك المعبر الأقتصادي الى لبنان بحيث أن الكثير من الشاحنات و العلاقات تمر عبر المعبر السوري الى لبنان كلها عناوين متداخلة تجعل ظروف لبنان و سوريا متداخلة و اكبر ظرف مؤثر في التداخل هو انعكاسات الوضع الأسرائيلي على لبنان و سوريا .

يعني قضية الشرق الأوسط قضية تهم البلدين وفيها تداخل كبير جداً . على هذا الاساس لو افترضنا أن سوريا تعرضت لخطر ما ، هذا التعرض سيترك انعكاساته على لبنان اقتصادياً ، سياسياً . ستتأثر أزمة المنطقة بهذا الأمر . سيتأثر الوضع الفلسطيني ، الوضع اللبناني ، الوضع السوري ، الوضع العراقي ، كل الأوضاع مترابطة مع بعضها البعض .

العالم:الموضوع ، موضوع من قال بأن اختلال التوازن الأقليمي سيؤدي الى اختلال التوازن الداخلي في لبنان. يعني الموضوع هو ليس موضوع انعكاسات لضربة لسوريا أو ربما لضغط على سوريا أو ربما للتضييق على سوريا ولكن ربما الوضع الأمني في لبنان قد يهتز. هل انتم مع هذا التحليل؟

الشيخ نعيم: يعني سوريا عندما تتعرض لخطر ألا تريد ان تدافع عن نفسها؟ اذا دافعت عن نفسها ربما يصل هذا الدفاع الى حالة توتر مع اسرائيل ، ربما ينعكس هذا الأمر اعتداءات اسرائيليه من بوابة لبنان على سوريا و على لبنان. هذا سيستجلب رد فعل . مثلاً هذا شكل من الأشكال.من الأشكال الأخرى ستعمل المخابرات المختلفة على الأستفاده من الضغط على سوريا لأثارة بلبلات في لبنان لتعديل موازين القوى و لتعديل المواقف السياسية. يعني سيستفاد من الوضع المتأزم للتأثير . الأمر الثالث ، سوريا لن تجلس ساكتة . اذا كانت ترى أن لبنان تشكل معبراً للضرر عليها . أما كيف تتصرف ، انا لا أعلم . على هذا الأساس أي ضربة لسوريا سيكون لها انعكاس بالتأكيد على لبنان.

العالم: انتم كيف سيكون موقفكم بصراحة سماحة الشيخ؟ يعني اذا كان هناك نية لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا هل ستقفون تتفرجون ربما على ما يحصل؟هل سيكون لكم موقف ؟

الشيخ نعيم: اولاً سوريا تدافع عن نفسها اذا حصل ضربة عسكرية لسوريا . أما كيف نتصرف في وقتها فلا أستطيع أن احسم الموقف الآن . هذا أمر يرتبط بطبيعة الظروف التي ستحيط بلبنان في وقتها . نحن نتأثر بظروفنا و بالتالي نتصرف على ضوء واقعنا . ما الذي سيتحمله لبنان في وقتها اذا حصل هذا الأمر؟ما الأنعكاسات التي ستحصل عليه ؟ نحن جزء من هذه الأنعكاسات و من هذا الواقع . لكن هذا أمر مربوط بالتطورات.

العالم: سلاح المقاومة سماحة الشيخ ، حوار ضرورة أن يكون هناك حوار حول سلاح المقاومة طاولة مستديرة ، مستطيلة ولكن لم يحصل شيء حتى الآن . لماذا لم يبدأ الحوار لتتخلصون أنتم من هذا الجدل الداخلي والضغوط الدولية عليكم من أجل نزع السلاح؟

الشيخ نعيم:ليكن واضحاً . نحن لا نعاني من مشكلة جدل داخلي لأنه نعتبر بأن المقاومة اصل و النقاش في غيرها فرع و بالتالي عندما نريد أن نغير هذا الواقع ، هذا الذي يحتاج الى شيء جديد و هذا الذي يحتاج الى مؤونة والى عنان . سأوضح الفكرة . المقاومة تثبتت بأجماع وطني و بأنتصار عملي و ميداني بعد أن كانت في بدايتها محل خلاف و تساؤل والكل يعرف اليوم أن هذا الأنتصار الذي حصل سنة 2000 كان بسبب هذا التصدي للمقاومة والأجماع الوطني من حولها.

اذاً اصبحت المقاومة مع نصرها ، مع ما حصل في بلدنا من استقلال و طرد للأسرائيلي ، دعامة من دعامة لبنان . الذي يتكلم اليوم عن المقاومة يتكلم عن هزم دعامة من دعامة لبنان . هذا يحتاج الى أن يوفر الأدلة الكافية ليقول أن هذه المقاومة لم تعود نافعة . يعني هو الذي يحتاج الى سعي .

هو الذي يحتاج الى حركة .

العالم: بكل بساطة سماحة الشيخ . يعني أنكم تتمسكون بسلاح المقاومة . اذا كنتم تتمسكون بسلاح المقاومة قبال بعض الدعوات من الداخل ، ما جدوى الحوار اذاً ؟ هل موقفكم بالثبات على هذا الموضوع هو الذي يجمد هذا الحوار ؟

الشيخ نعيم: يجب أن ننظر الى الأمر من زاوية اساسية . هي أن هذا السلاح ليس مفصولاً عن عمل المقاومة . يعني خطاً أن نقول أن عندنا سلاح . نحن لا نملك سلاح . نحن عندنا مقاومة .

المقاومة استخدمت سلاحاً من أجل أن تقاوم اسرائيل . النقاش يجب أن يكون بجدوى . المقاومة و عدم جدواها . أن يكون هناك حل لما أنجزته المقاومة . هل هناك امكانية للمحافظة على انجاز المقاومة من دون مقاومة ؟ هل هناك امكانية للمحافظة على حماية لبنان من دون سلاح المقاومة ؟

هذه اسئلة يفترض أن تطرح على طاولة الحوار وأن تناقش معها اسئلة أخرى تتعلق بمستقبل لبنان و مصير لبنان . يعني نحن نرفض أن يكون النقاش بأن الآخرين يسألوننا عن السلاح و نحن نجيب . هناك اسئلة منهم لنا و نحن عندنا اسئلة لهم . كيف ستحمون لبنان ؟ كيف ستتصدون لأسرائيل ؟ كيف ستعملون لمواجهة الضغوطات الدولية التي يمكن أن تسلب لبنان حريته ؟

هذا اولاً . ثانياً ما زالت مزارع شبعة محتلة والأسرى موجودون عند العدو الأسرائيلي . اذاً لننتهي اولاً من مزارع شبعة و نحررها وننتهي من موضوع الأسرى عندها يكون طرح الموضوع أكثر فعالية . استباق الأمور قبل أوانها هذا يعطي فرصة ليربح العدو.

العالم: هل ترى سماحة الشيخ بأن الضغط الدولي 1559 و ما شابه ذلك يؤثر على بعض القوى في لبنان ؟ يدفعها الى أن تأخذ موقف من سلاح المقاومة ، موقف مطالب على الأقل ببحث الموضوع بطريقة تؤدي الى نزع هذا السلاح و وضعه في مكان آخر ؟

الشيخ نعيم: نحن نعتبر أن الضغط الدولي ليس له فاعلية و ليس له قيمة . له هدف واحد فقط . أن يهيء مناخاً مناسباً حتى تتحرك من خلاله بعض القوى لتحتج به من اجل أن تطالبنا ببعض المطالب . والا هذا الضغط الدولي تكسر عند الصمود و الثبات و عند هذا الوضع اللبناني المعقد . فلو تفاعل اللبنانيون بشكل جيد في مواجهة هذا الضغط الدولي بطريقة لائقة و جيدة لن نكون امام مشكلة اسمها القرار 1559 .

العالم: هل تراجع المطالبة أو الحديث عن القرار 1559 انتهت هذه النغمة الآن . هناك موضوع آخر يتم الحديث عنه . المحكمة الدولية ، تحقيق ميليس و ما شابه . هل له معنى هذا التراجع ؟ هل بسبب المواقف الموجود ة في لبنان ؟

الشيخ نعيم: اصطدم الواقع الدولي بعقبات حقيقية . يعني امريكا وضعت جدول زمني لتطبيق القرار 1559 من وجهة نظرها . قالت أن هذا الأمر يحصل بعد الأنتخابات النيابية . ثم قالت أن هذا الأمر يحصل عند انشاء الحكومة ثم قالت بعد البيان الوزاري ثم بعد ذلك قال سفيرها في لبنان نريد تنفيذ القرار 1559 في يوم ما . يعني تركوا المجال للتوقيت مفتوحاً لا لأنهم ارادوا ذلك و ذلك لأن الواقع ا للبناني لم يساعدهم على الأمر . لذلك قد تسمع في اي وقت مطالبة مجدداً بالقرار 1559 كجزء من التذكير بورقة الضغط على لبنان .

العالم: المواجهات الأخيره في المناطق الحدودية في جنوب لبنان . لم نلاحظ كثافة نيران من جانب المقاومة بالشكل الذي حصل في ذلك الوقت . هناك الكثير ممن تحدث أن مخزى هذه الغزارة بالنيران على موقع اسرائيلي خال من الجنود . لماذا ابرزتم هذه الصورة؟

الشيخ نعيم: اعتقد أنك رأيت بالصور بأن غزارة النيران هي على موقع اسرائيلي فيه جنود لكنهم هربوا و على موقع آخر فيه ملالات و دبابات و آليات و اصبح عندهم 23 جريح معنى ذلك أن الأصابات حسب قولهم يمكن أن يكون عندهم قتلى لكن لم يعترفوا بهم . نحن لم نعلم اكثر من هذا حتى الآن . اذاً المواجهة كانت عسكرية . اما غزارت النيران فلأن طبيعة المعركة كانت تتطلب هذا المستوى من غزارة النيران و لأن الهدف السياسي من هذه المعركة يتطلب هذه الغزارة . اردنا أن نقول لأسرائيل م لمن يعنيهم الأمر اذا فكرتم أن التطورات التي حصلت في الآونه الأخيره اضعفت حزب الله أو مكنت اسرائيل من أن تبدأ بالأعتداءات المتكررة على جنوب لبنان و من دون رد تحت عنوان أن ظروف حزب الله لم تعد قادرة على عملية المواجهة ، هذه التجربة عملية امامكم . هذه عملية كبيرة حصلت تثبت على أن الجغوزية حقيقية و فعلية . نحن عندما نتكلم عن جغوزية المقاومة لا ندعي ذلك و اذا ارادت اسرائيل أن تطور الأمور فعليها أن تدفع الثمن و هذه عينة من تطويرها للأمر الذي دفعت ثمنه و اسكتت نيران المقاومة نيرانها . رسالتنا عنوانها واحد هو أن المقاومة جاهزة فعلياً ولن تتراجع و لا تقبل بأن تغير اسرائيل المعادلات في الجنوب و بالتالي اذا فكرت أن تستغل الأوضاع للأعتداء فأنها ستتلقى رداً قاسياً .

العالم: يعني قواعد اللعبة مازالت مستمرة . بعد ذلك اليوم تركزت قواعد اللعبة لم يعد هناك أي مجال لتغيير قواعد اللعبة .

الشيخ نعيم: مازال حزب الله حاضراً في المقاومة كما هو حاضر في السياسة .

العالم: هل تتوقعون اعتداءات اخرى من جانب الأحتلال الأسرائيلي بعد هذا الذي حصل ؟

الشيخ نعيم: سيحاولون على الأرجح في المرحلة الحالية أن يقوموا بأعتداءات امنية وقد اشاراحد اعضاء الكنيست و طلب من الأسرائيليين أن يغتالوا شخصيات لكن لن يمر هذا الأمر بشكل عادي و انما سيكون عليه ردة فعل قاسية . نحن لا ننصحهم بمثل هذه الأعتداءات .

العالم: هل هناك تفهم أو جدية في التعامل مع هكذا تهديدات من جانبكم في حزب الله ؟ يعني انتم دائماً مهددون في كل الحالات و لكن أن يظهر احدهم ليقول بأنه يجب أن تبدأ سلسلة الأغتيالات هذا يعني شي ء جديد .

الشيخ نعيم: هذا يعني أن هناك عند الأسرائيليين من يفكر بتجاوز القواعد و المغامرة الى الأمام. نحن نقول لهم اذا اردتم المغامرة اعلموا أن الثمن سيكون كبيرا . على كل حال هذه التجربه الأخيرة امامكم و نحن موجودون في الميدان .

العالم: مزارع شبعة ، طبعاً هي ارض لبنانية محتلة . قالت سوريا بأنها لبنانية . بعض اللبنانيون قالوا أنه لا يكفي . يجب أن يكون هناك وثائق و ماشابه ذلك. الى أن طرحت مسألة ترسيم الحدود. سوريا عن طريق رئيس الوزراء قالت نريد الترسيم و لكن بأستثناء مزارع شبعة . البعض فهم بأن مزارع شبعة هي خارج الدائرة اللبنانية . اذاً هي سورية فعلاً و لا نريد أن نرسمها . انتم كيف تعاملتم مع هذه التصريحات فيما يتعلق بمزارع شبعة ؟

الشيخ نعيم: نحن اعتبرنا من اللحظة الأولى التي قالت فيها السلطة اللبنانية بأن مزارع شبعة اللبنانية منذ 5 سنوات أو 6 سنوات ، أن هذه المزارع لبنانية . من وقتها لم يعد يعنينا . لا أن يصرح السوريون في ذلك و لا أن تكون هناك و ثائق و لا أن تتدخل الأمم المتحدة . اما من ارادوا ذلك فهم يخطئون من وجهة نظرنا لأنهم يحشرون سوريا في محل لا يفترض أن ندخل اليه . و عندما قالت سوريا على لسان رئيس وزراءها بأنها مستعده للترسيم ما عدى مزارع شبعه يعني أن هناك مشكلة لسوريا في الدخول في مسألة ترسيم شبعة . هذا سينعكس على ترسيم الجولان و على اثارة قضية الحدود بين فلسطين المحتلة و سوريا . يعني أن خط الرابع من حزيران سنة 1967 سيهتز بأي ترسيم آخر لا يأخذ بها الأعتبار الرابع من حزيران . عندما تنسحب اسرائيل عندها يكون هناك ترسيم رسمي لتحديد المعالم الجغرافية بدقة . هذه مسألة تفصيلية لكن نحن قلنا من البداية أن أي ترسيم بين البلدين يحتاج الى تفاهم . لا يصح أن يطرح الترسيم في وقت ليس هناك استعداد عند البلدين . والآن حتى مع اعلان الرغبة علي الترسيم . انا لا اعلم هذا الترسيم كيف سيبدأ و متى سينتهي و مع استثناء مزارع شبعة ، هذا يعني أن المشكلة التي ينظر اليها السوريون واضحة .

العالم: انتم تؤيدون التوجه السوري بأن تستثنى مزارع شبعة من الترسيم في الوقت الحاضر حتى لو تم ترسيم النقاط الحدودية الأخرى في الشمال أو في البقاع أو ما شابه ذلك .

الشيخ نعيم: نحن نعتبر أن الترسيم لأي حدود بين لبنان و سوريا يجب أن ينال موافقة الطرفين و في اجواء هادئه غير متوترة و ليس تحت الاحتلال . و بالتالي اذا لم يرغب احد الطرفين بالترسيم فيفترض أن لا يكون هناك ترسيم سواء كانت عدم الرغبة من سوريا أو من لبنان في أي نقطة من النقاط .

العالم: مزارع الشبعة ايضاً يوجد سؤال اخير حولها . قيل عن انسحابات اسرائيلية ربما من مزارع شبعة لأيجاد نوع من جو يساعد على المطالبة اكثر بتطبيق القرار 1559 . هل لديكم معلومات عن انسحابات ؟ هل هناك اجواء ميدانية توحي بذلك ؟

الشيخ نعيم: ليس هناك أي اجواء توحي بالأنسحاب من مزارع شبعة لكن هذا النقاش ليس حديثاً . هذا النقاش منذ سنوات يجري في الدوائر الأسرائيلية الأمريكية و يحاولون تقييم طبيعة الفوائد التي يستفيدونها من الانسحاب من مزارع شبعة . لكن لا أعتقد بأن الأمر جدياً في هذه المرحلة . على كل حال هنا اريد أن ألفت النظر أن القرار 1559 بالنسبة الينا منفذ على المستوى اللبناني لأنه فيه حديث عن المليشيات والمليشيات سلمت اسلحتها .

العالم: انتم لستم مليشيات و هذا يسلم به الكثير من الحلفاء في التفاهم الرباعي الموجود حالياً . سؤال أخير حول مسألة الجنوب . تسليم الجثامين للشهداء الأربعة في المواجهات الأخيرة . هل كان نتيجة انذار انتم واجهتموه أم ضغط دولي قيل أن اسرائيل التزمته ؟

الشيخ نعيم: في الحقيقة حصل ضغط على حزب الله . اسرائيل منذ الساعة الخامسة و الربع ارسلت عبر الأمم المتحده بأنها حاضرة بأن توقف النار بعد أن بدأت المعارك في الساعة الثالثة الا خمس دقائق بعد الظهر . لكن اصر الحزب على اعادة جثامين الشهداء . فأصرالأسرائيليون على عدم الأعادة فأستمرت المعركة الى الساعة الواحدة فجراً . الى أن أعطي التزام بأن هذالأمر سيتم لكن بعد يومين . عندها وافقنا على هذا الألتزام من الأمم المتحده على قاعدة أنه اذا لم يجري التسليم نحن احرار في أن نفعل ما نراه مناسبا .

العالم: يعني هناك انذار .

الشيخ نعيم: طبعاً كان هناك انذار .

العالم: انتقل الى المقبره الجماعية في عنجر قرب الحدود . لا أعرف ان كنتم تملكون معلومات عن هذه المقبره الجماعية . هل هي تعود لأشخاص قتلوا قبل عشرين عاماً خلال الحرب الأهلية ؟ماهي معلوماتكم ؟

الشيخ نعيم: ليس عندنا معلومات خاصة عن هذه المقبرة أو عن مقبرة اليرزي أو غيرها . انما ماذكرته بعض وسائل الأعلام و بعض الجهات الخبيرة أن هذه المقبرة تعود الى ماقبل 15 سنة بالحد الأدنى يعني من خلال تحليل الجثث . يعني بعد 15 أو 20 سنة لأنهم ذكروا تاريخين . لا نعلم مدى دقة هذا الموضوع . في كل الاحوال انا أعتقد أن موضوع المجازر في لبنان هي ليست محصورة في نقطة محددة . المجازر في لبنان موجودة و في الكرنتينة و في منطقة الشمال و على طريق حاجز جبيل موجودة . و موجودة في أماكن مختلفة من لبنان بحسب طبيعة القوى التي كانت موجودة و كان يومها التبادلات بين الأطراف معدومة حتى هذا امر معروف أن هناك عشرات الألاف من المفقودين في لبنان في الحرب الاهلية الذين لم يعرف ما الذي جرى لهم . بالتاكيد هؤلا ء قتلوا في أماكن معينة و وضعوا في اماكن معينة . نحن ندعوا الى أن يعمل القضاء اللبناني و الجهات الأمنية المختصة بتحليل هذه الجثث و معرفة الاسباب و الدوافع و لمن تعود و هذا الأمر ينطبق على ما في عنجر و يفترض في أن تنبش المجازر والمقابر الاخرى حتى يفتح هذا الملف بشكل كامل . طبعاً مالفتني أنه بمجرد برزت هذه المسألة بدأ الكلام عن تكليف لجنة دولية و تحقيق دولي . يا اخي كل شيء دولي دولي . هذا يؤكد أنه بعد فترة سنشعر اننا خارج لبنان . لماذا التحقيق الدولي ؟ لأنه تبين أنه في عنجر يعني هي اشارة الى السوريين بشكل أو بآخر . فمن هنا أنا أقول اذا كان هناك من رغبة جديدة للوصول الى الحقيقة في هذا الأمر فليكلف القضاء اللبناني والقوى الأمنية لتنبش هذه المجازر المختلفة حيث يكون هناك اشارات و ادلة و تفحص الادلة و يرى من المسؤول و تتابع القضية على هذا الأساس .

العالم: طبعاً هناك اتصالات بينكم و بين الجنرال ميشيل عون ، التيار الوطني الحر ولكن لم يتم لقاء على مستوى القمة كما كان يسرب من جانب الأوساط من الطرفين . هل المسألة لها علاقة بالمكان و لها علاقة بأمن القائدين أم هناك أمور يجب أن يتفق عليها قبل هذا اللقاء ؟

الشيخ نعيم: المشكلة في اللقاء بين سماحة الأمين العام والعماد عون هي مشكلة أمنية و ليست مشكلة سياسية لأننا في الحوار بين ممثلين عن الطرفين تقدمنا كثيراً والعلاقات جيدة و تفاهمنا على عدد مهم من النقاط .

العالم: بأستثناء سلاح المقاومة .

الشيخ نعيم: حتى موضوع سلاح المقاومة فيه نقاش معين لازال يجري . لا أريد ان أقول الآن ما هي نقاط الأختلاف و الأتفاق بدقة . أترك هذا الأمر للقاء القائدين و بعدها هم يعلنون ما الذي اتفقوا عليه .

العالم: أنا اشكرك سماحة الشيخ نعيم على هذا اللقاء الصريح والمليء بالمواقف التي عودتنا عليها شكراً لك مجدداً وشكراً لكم و للمتابعة والسلام عليكم .