يساعد الكتاب المعلمين لتحديد المواصفات المحورية لدورهم البنَّاء، ولفهم أفضل لمهمتهم التربوية وربطها بالعملية التعليمية، وللتعرف على حدود آثار التربية على الفطرة التي فطر الله الناس عليها، ويرسم لهم الخطوات الفعَّالة لإنجاز تعليمي تربوي متكامل وناجح، كما يرشد المتعلمين لأخلاقيات التعلُّم وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة لهم علماً وعملاً.
المحتوى | ||
إهداء | 5 | |
مقدمة | 7 | |
إطلالة | 11 | |
الفصل الأول: حـقُّ المعلم | ||
1- لِمَ حـقُّ المعلم؟ | 17 | |
2- أهمية العلم | 17 | |
3-العلم الديني والعلم العصري | 22 | |
4- حقُّ المعلم | 29 | |
5- التعلُّم طريقٌ للتبليغ | 33 | |
6-الاختلاف وأدب المخاطبة | 35 | |
7-السؤال للمعرفة | 37 | |
8-فضلُ العالم | 41 | |
9-من نجالس؟ | 48 | |
10-المكانة والمسؤولية | 50 | |
الفصل الثاني: حـقُّ المتعلم | ||
1- حقُّ المتعلم. | 55 | |
2- مواصفات المعلِّم | 65 | |
3- التربية والتعليم متلازمان | 74 | |
4- الفطرة والتربية | 77 | |
5- التربية في المراحل العمرية | 80 | |
6- التربية عملية مستمرة | 88 | |
7- الثواب والعقاب | 93 | |
8- فوائد العلم | 99 | |
9- العلم النافع | 101 | |
10- العلم والعمل | 107 | |
11- صبر المتعلم وتواضعه | 112 | |
12- الأسرار والمصالح الخفية | 119 | |
المصـادر | 125 | |
المحتوى | 131 | |
صدر للمؤلف | 135 |