حقوق الجوارح

مقدمة الطبعة السابعة

مقدمةالطبعة السابعة

الحمد لله الذي أنعم علينا بهديه والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد(ص) قدوة للبشر ومرشد الإنسان إلى سعادته، وعلى آل بيته الأطهار مصابيح الدجى وبيارق الحق.

اتصل بي الأخ العزيز أنور نجم مُكلفاً من تلفزيون المنار وذلك للتشاور حول برنامج تلفزيوني أسبوعي له طابع إسلامي ثقافي تربوي بأسلوب حواري، وبعد التداول اتفقنا على اختيار رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (ع)، فهي رسالة غير متداولة في الأوساط العامة، وفيها من الغنى الإيماني والفكري والتربوي والأخلاقي والاجتماعي ما يشكل دستوراً سلوكياً هاماً في حياة الأفراد والمجتمع. وبدأنا الإعداد للحلقات التي تم عرضها تباعاً لمدة ستة أشهر، حيث بلغ عددها أربعاً وعشرين حلقة أسبوعية، وقد لاقت رواجاً واهتماماً ومتابعته لمسناها من خلال الاتصالات والمراجعات المكثفة للاستفسار وطلب المعالجة لبعض المشاكل الاجتماعية، ثم تكرر عرضها في فترة السحر في شهر رمضان المبارك، وبعد انطلاقة البث الفضائي تمَّ عرضها فضائياً مطلع العام الميلادي 2001م، وقد ظن الكثيرون أنها أُعدت في العام نفسه، وقد جرت اتصالات عديدة من المشاهدين بإدارة التلفزيون متحدثة بإيجابية حول البرنامج، ومطالبة بتحويلها إلى كتاب يسهل اقتناؤه والاستفادة من مضمونه .
شجعني إخواني ومن تواصل معي للمبادرة، وطمعت بالأجر وأنا المحتاج إليه، فعقدت العزم -على الرغم من المشاغل الكثيرة- لتحويل الحلقات التلفزيونية إلى كتاب، فأجريت تنقيحاً إجمالياً للمضمون يأخذ بعين الاعتبار الفرق بين اللغة المحكية واللغة المكتوبة مع تعديلات طفيفة تناسب المقام، وقد حافظت على الحوار كما جرى مضيفاً عناوين فرعية تسبق الأسئلة للتسهيل على القارئ.
إنها رسالة الحقوق التي تتضمن خمسين حقاً مختلفاً، وهي تشمل بالعنوان العام العلاقات الثلاث للإنسان: علاقته مع ربه، وعلاقته مع نفسه، وعلاقته مع مجتمعه. وقد أوردتُ مجمل الحقوق قبل تفصيلها كما ذكرها الإمام زين العابدين(ع) في الإطلالة التي تلي هذه المقدمة.
إنها رسالة للإمام علي بن الحسين بن علي عليهم السلام، الإمام الرابع من أئمة أهل البيت(عم)إنه ابن سيد الشهداء الإمام الحسين(ع)، وحفيد أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب(ع)، والذي تميَّز بعبادته حتى لقب بـ"سيد الساجدين" و "زين العابدين"، واشتهر بتوجيهاته وأسلوبه التربوي الذي برز في أدعيته في الصحيفة السجادية وغيرها من الأدعية وفي رسالة الحقوق التي نحن بصددها، هذه الرسالة مسبوكة بلغة موجزة ومعبرة، وبمضمون إسلامي عميق وموضح للمسار، وبأسلوب إيماني وروحي مؤثر.
هذا هو الجزء الأول الذي يتضمن سبعة حقوق مترابطة فيما بينها، إنها حقوق الجوارح السبعة: اللسان، والسمع، والبصر، واليد، والرجل، والبطن، والفرج. وهو يُطبع الآن للمرة السابعة بعد نفاد الطبعات الست السابقة، حيث أجريتُ بعض التنقيح والتعديل بما ييسره للقارئ بحلةٍ أفضل.
وقد أنجزنا بتوفيق الله تعالى كامل أجزاء سلسلة رسالة الحقوق، التي تتضمن الحقوق الخمسين، التي استقرَّت على سبعة اجزاء كالتالي:
1- حقوق الجوارح.
2- حقوق الوالدين والولد.
3- حقوق الأفعال.
4- حقوق الزوج والزوجة.
5- حقوق المعلم والمتعلم.
6- الحقوق الثلاث.
7- حقوق الناس.
أسأل الله تعالى النفع والفائدة من مدرسة الإمام زين العابدين(ع) لأجيالنا الناشئة.

نعيم قاسم
20 صفر 1431هـ
 4 شباط 2010م