مقابلات

المقابلة التي أجراها معه مركز العهد الثقافي في 26/4/2006

فيما يلي حوار أجراه مراسل العهد مع نائب الأمين العام لحزب الله في لبنان سماحة الشيخ نعيم قاسم على هامش المؤتمر الثالث للقدس ودعم الشعب الفلسطيني الذي أقيم في طهران .

فيما يلي حوار أجراه مراسل العهد مع نائب الأمين العام لحزب الله في لبنان سماحة الشيخ نعيم قاسم على هامش المؤتمر الثالث للقدس ودعم الشعب الفلسطيني الذي أقيم في طهران .

العهدـ وجهت بعض التيارات اللبنانية انتقادات حادة ضد حزب الله ما هو موقف حزب الله تجاه هذه الانتقادات والتهجمات ؟

سماحة الشيخ نعيم قاسم : بعض التيارات التي وجهت انتقادات الى حزب الله هي تنطلق من منطلقات سياسية مختلفة عنا ومن الطبيعي ان لا يكون كل الشعب اللبناني يحمل وجهة النظر الواحدة ولكن الحمد لله الأغلبية الساحقة من الشعب اللبناني تؤيد المقاومة وتدعمها وتقف الى جانبها وعليه لا ضير إذا وجد بعض المعترضين وهذا رأيهم بالنهاية

العهد ـ بصفتكم نائب الأمين العام لحزب الله ، السيد حسن نصر الله أعلن ان هذا العام عام تحرير الأسرى يجب ان ننتظر أخبارا سارة حول تحرير الأسرى وعلى رأسهم عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار؟

سماحة الشيخ نعيم قاسم : بطبيعة الحال يجب أن تنتظروا أخبارا سارة سنقوم بجهدنا ان شاء الله تعالى وعلى الله الاتكال.

العهد ـ متى تنتهي الأزمة اللبنانية أزمة الرئاسة وأزمة سلاح المقاومة وأزمة سلاح المخيمات ؟

سماحة الشيخ نعيم قاسم : الأزمة اللبنانية طويلة ومعقدة ولا يمكن ان يتأمل المرء ان تنتهي سريعا لكن هناك خطوات عملية تساعد على حلحلتها منها خطوة الحوار الوطني الموجود حاليا وقدم تم انجاز بعض الخطوات لكن يفترض ان نخطط وندرس من اجل المزيد من الخطوات الايجابية حتى نعالج التراكمات السابقة التي حصلت.

العهد ـ ما هو موقف حزب الله من رئاسة العماد ميشيل عون؟

سماحة الشيخ نعيم قاسم : نحن نعتقد ان الرئاسة المشروعة موجودة الآن وهي متمثلة بالرئيس ايميل لحود ووقت انتخاب الرئيس الجديد هو بعد سبعة او ثمانية أشهر اذا من المبكر الحديث عن الرئيس الجديد وان كنا نرى أن العماد عون مرشح جدي لكن لا نتحدث باسم الرئيس الان قبل حلول وقت الانتخابات.