مقابلات

مقابلة نائب الامين العام لحزب الله مع قناة العربية الفضائية 26-2-2006

مساء الخير، نريد المذيعة نسحبها من السيارة نقتلها مع زملائها في المكان الذي اختارته لتقول كلمتها الأخيرة الهادئة المحبة وعلى عنقها خارطة عراقها، نريد المذيعة كأننا نسمع هذا الصوت كل يوم في أحلامنا، كأن الكابوس لن يفارقنا، كأن قدرنا هو في شقائنا العربي بالذات، فالصحافة هي التي خسرت فلسطين، وهي التي خسرت العراق والصومال، والصحافة هي التي زعزعت الجزائر ولبنان وسوريا ومصر والسودان، والصحافة هي المسؤولة عن كل التخلف وعن كل الفقر وعن كل الفساد وعن كل القمع، لأطوار، لعدنان، لخالد، لمكتب العربية في بغداد لكل الصحافة العربية ولكل دموعنا تحية.

اسم البرنامج: بالعربي

مقدم البرنامج: جيزال خوري

تاريخ الحلقة: الأحد 26/2/2006

ضيف الحلقة: الشيخ نعيم قاسم (نائب أمين عام حزب الله)

جيزال خوري: مساء الخير، نريد المذيعة نسحبها من السيارة نقتلها مع زملائها في المكان الذي اختارته لتقول كلمتها الأخيرة الهادئة المحبة وعلى عنقها خارطة عراقها، نريد المذيعة كأننا نسمع هذا الصوت كل يوم في أحلامنا، كأن الكابوس لن يفارقنا، كأن قدرنا هو في شقائنا العربي بالذات، فالصحافة هي التي خسرت فلسطين، وهي التي خسرت العراق والصومال، والصحافة هي التي زعزعت الجزائر ولبنان وسوريا ومصر والسودان، والصحافة هي المسؤولة عن كل التخلف وعن كل الفقر وعن كل الفساد وعن كل القمع، لأطوار، لعدنان، لخالد، لمكتب العربية في بغداد لكل الصحافة العربية ولكل دموعنا تحية.

برنامج بالعربي الليلة يدخل مع الصحافة طبعاً ويدخل هموماً لبنانية سياسية بدءاً من موضوع تنحي رئيس الجمهورية إلى سلاح المقاومة مروراً بالتحقيق الدولي وزيارة رايس، نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم هو ضيفنا في هذا البرنامج لليلة، مساء الخير شيخ نعيم.

الشيخ نعيم قاسم: مساء النور أهلاً وسهلاً.

تخوفات من حرب مذهبية في العراق تمتد إلى باقي الدول

جيزال خوري: أنا حبيت إنه يعني ننفتح هذه المقدمة اليوم مش عن حزب الله ولا عن لبنان ولكن مكاتب العربية ويمكن مكاتب الصحافة العربية كلها يعني هذا الأسبوع هي حزينة جداً، وبسهولة نقتل الصحفي وبسهولة نخوّن الصحافة والفضائيات في كل يعني مشاكلنا العربية، أنا بحب إنه سؤالي الأول قبل الدخول بالهمّ اللبناني أن نتكلم شوي عن الهمّ العراقي، هناك خوف من حرب أهلية مذهبية بدي رأيك بهذا الموضوع، وهل هذه الحرب المذهبية إذا حصلت ستمتد على العالم العربي بكامله وعلى لبنان خاصة؟

الشيخ نعيم قاسم: بسم الله الرحمن الرحيم، في البداية التعزية لقناة العربية وللشعب العراقي ولأهل الفقيدة المرحومة أطوار والشهيدين اللذين سقطا معها، لأنها كانت في الموقع الخبري الذي ينقل الحقيقة للناس وهذا اعتداء سافر ومجرم ومدان، إذ أن هؤلاء لا يحبون الكلمة ولا يتركون للإنسان أن يعبر وهذه خسارة في الواقع، نسأل الله تعالى أن يتغمدها والشهداء الرحمة، وأن لا تكون هناك إصابات جديدة لأن المشكلة في العراق متفاقمة.

أما بالنسبة للمشكلة المذهبية في العراق فنحن نعلم أن الأحداث المتسارعة التي تدخل من باب المقدسات تدخل إلى المسجد تدخل إلى المقام هي محاولة من أجل تسعير الحالة المذهبية، لأن عوام الناس سرعان ما يتأثرون وتحصل عندهم ردات فعل يصعب أحياناً على المراجع الدينية أو السياسية من الطرفين أن يحققوا الضبط المطلوب، إلا بعد أن تحصل بعض المشاكل التي تترك بصماتها في النهاية لا يمكن أن نغفل عن أي حادثة تحصل، كل الحوادث..

جيزال خوري: بس من يؤجج هذه المشاكل المذهبية؟ يعني همّ لمصلحة من اليوم إنه يصير فيه..؟

الشيخ نعيم قاسم: نحن في اعتقادنا أن الاحتلال الأميركي يعاني من مشاكل كثيرة في العراق، وكان يظن أن الاحتلال سهل وأنا قرأت مجموعة من التحليلات من مصادر سياسية عليمة في أميركا أنهم كانوا يظنون أن احتلال العراق صعب وإدارته سهلة تبين لهم أن احتلاله سهل وإدارته صعبة يعني بعكس ما كانوا يخططون، وهنا كانوا يفكرون أن يبقى جنودهم في العراق بأعداد كبيرة لفترة قصيرة من الزمن، فاضطروا أن يبقوهم لفترة طويلة من الزمن ضمن مشروعهم الاحتلالي، هؤلاء سمعوا من العراقيين رغبة مطردة ومتزايدة بضرورة الخروج، حتى الذي يقول أنهم أدوا وظيفة معينة في العراق يقول لهم الآن اخرجوا، على هذا الأساس من مصلحة الأميركيين أن يجعلوا هناك فتنة متنقلة بين السنّة والشيعة وبين العرب، والأكراد من أجل أن يعجز هؤلاء عن إدارة أنفسهم ويتمسكون ببقاء الاحتلال تحت عنوان أنهم..

جيزال خوري: شو هيدي الطريقة اللي كانت يعني موجودة في لبنان مع غير الأميركيين، يعني الأميركيين يفشلون بالعراق يعني همّ يتحملوا مسؤولية فشل في العراق همّ بدهم إنه يصير فيه خلاف مذهبي من هذا الموضوع؟

الشيخ نعيم قاسم: لأ مش همّ يتحملوا..

جيزال خوري: إنه رح يتمسكوا فيهم الناس أكتر؟

الشيخ نعيم قاسم: طبعاً طبعاً مش هم اللي رح يفشلوا بالعراق لأنهم يرغبون بالفشل لأ لأنه واقع الأمر، الآن الأميركان ما قدروا يمسكوا الوضع العراقي..

جيزال خوري: ما فيه دول إقليمية ثانية شيخ نعيم برأيك هي عم يعني تؤجج هذه الخلافات المذهبية؟

الشيخ نعيم قاسم: باعتقادي الأرضية الأساسية والمهمة هي وجود الأميركيين هذا جانب، فيه جانب آخر أيضاً وجود التكفيريين اللي يعتبروا إن مسرح عملياتهم العراق، وهم متجمعين من مختلف أقطار العالم وليس من العراق فحسب..

جيزال خوري: واللي منسميهم القاعدة يعني.

الشيخ نعيم قاسم: ممكن يطلق عليهم هالتسمية وعندهم تسميات أخرى، لأنه في أقسام كثيرة بالفترة الأخيرة توحدوا كما قالوا ضمن مجموعة واحدة من ست أو سبع تنظيمات، وربما هناك تنظيمات أخرى عديدة، فيه عنوان اسمه التكفيريين، هذا العنوان لا يراعي حرمة مسلم لا سني ولا شيعي، لا يراعي حرمة مقدس وبالتالي هم يعتبرون أن أي حالة استقرار في العراق هي على حسابهم، وأي حالة فوضى ستبقيهم قادرين أو يستدرجون عروضاً معينة على المستوى السياسي لينطلقوا من العراق كمقدمة للسيطرة على عدد..

جيزال خوري: هدول من يغذيهم؟ يغذوهم يمكن دول إقليمية.

الشيخ نعيم قاسم: أكيد بفترة من الفترات هدول كانت تغذيتهم أميركية لأنه وقت أفغانستان كانوا هم موجودين بشكل أساسي بعد منها صار عندهم خلافات مع الأميركان، صار عندهم خلافات مع بعض الدول الإقليمية الموجودة..

جيزال خوري: اليوم، هم اللي موجودين في العراق مين عم يغذيهم؟

الشيخ نعيم قاسم: اليوم أنا لا أستطيع أن يعني أؤكد عن تغذيتهم كيف تكون ومن يغذيهم ما عندي معلومات حول هذا الموضوع، بس هم عندهم امتدادات بعدد من البلدان، عندهم ناس يقدروا يتعاطوا معهم ربما في أجهزة مخابرات عم يرتبطوا فيها، ما عندي معلومات كافية حول كيفية تغذيتهم، ما أعرفه هو مشروعهم، مشروعهم أن يبقى العراق غير مستقر، تمهيداً لـ إما أن يسيطروا هم أو يستدرجوا عروض سياسية معينة، أو ينطلقوا من العراق للتأثير على عدد من دول المنطقة، وطبعاً هذا الموضوع خطر لأنه هذه الحالة المذهبية يعني يمكن ضبطها من قبل المراجع والمسؤولين السياسيين، لكن هذا الضبط مع وجود أحداث متتالية يعني يظل يعمل حالة قلق حالة خوف.

جيزال خوري: هل استقرار العراق ونجاح المشروع الأميركي إذا كنا بدنا نقول إنه إجو الأميركان للديمقراطية في المنطقة وفي العراق، هل نجاح هذا المشروع يفيد إيران أم يضر إيران كدولة إقليمية؟

الشيخ نعيم قاسم: بالتأكيد نجاح المشروع الأميركي في العراق هو ضد إيران، وهو ضد المنطقة العربية بأسرها، وهو ضد فلسطين، والأميركان هم..

جيزال خوري: إذا بدنا نقول معلش سماحة الشيخ إذا بدنا نقول إنه ننسى المشروع الأميركي، بدنا نقول إذا فيه استقرار وفيه ديمقراطية في العراق هل هذا يفيد الإيرانيين أم لا يفيدهم؟

الشيخ نعيم قاسم: الديمقراطية والاستقرار في العراق هو مصلحة إيرانية بالكامل.

جيزال خوري: ليش؟

الشيخ نعيم قاسم: ليش لأنه لما بيكون فيه بلد..

جيزال خوري: بلد قوي عربي..

الشيخ نعيم قاسم: لما يكون بلد عربي قوي إلى جانب إيران فيه استقرار، فيه حكومة ممثلة من الشعب، فيه علاقات دبلوماسية متبادلة بينه وبين إيران، ما بتشكل خطر على إيران لا على المستوى السياسي ولا على المستوى الأمني، ويتبادلوا تجارياً واقتصادياً مع بعضهم هذا لمصلحة إيران.

جيزال خوري: والمحور الشيعي اللي انحكى عنه، يعني إيران شيعة العراق سوريا ولبنان، شيعة لبنان طبعاً.

الشيخ نعيم قاسم: المحور الشيعي فكرة استفزازية من أجل إيجاد حالة من العصبية السنّية في مقابل الشيعة، حتى تتكتل وتواجه أي سياسات مطروحة ممن يمكن أن يتصفوا بالمذهب الشيعي وهذا جزء من حالة التقسيم اللي عم يعملوها بالمنطقة، وإلا شو معنى هذا الربط في الوقت اللي كل بلد له خصوصيته، إيران دولة إسلامية قائمة بذاتها، العراق دولة مختلطة فيها سنة وشيعة وأكراد، وبالتالي عندهم خصوصية مختلفة، سوريا وضعها قائم بذاته ما فيه وضع شيعي بالمعنى الغلبة الشعبية أو الوجود الشعبي، الوضع السني هو طاغي.

جيزال خوري: بس فيه شي اسمه يمكن وهمي ولكن فيه شعور بإنه خلينا نقول مصالح مشتركة يعني بين إيران وفئة من العراقيين والنظام في سوريا وحزب الله في لبنان؟

الشيخ نعيم قاسم: مهو نحنا خلينا نقارب الموضوع من جهة الاستهداف، إيران مستهدفة، العراق مستهدف، إذا بتقولي لي إنه إيران والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين مستهدفين من جهة وحدة وبالتالي عندهم مصائب وحدة عم يواجهوها أقول لك نعم، بس إذا بتقولي إنه هدول مشكلين هم محور حتى يواجهوا، وين عم يواجه هذا المحور؟ وين عنده قدرة إنه يتشكل بشكل مترابط مع بعضه.

جيزال خوري: خلينا نشوف كيف عم يواجهوا بلبنان إذا بتسمح.

الشيخ نعيم قاسم: ماشي بلبنان لبنان مواجهة المشروع الأميركي عم تصير من قبل حزب الله، حركة أمل، القوى الأخرى الوطنية اللي مش قبلانة الوصاية الأميركية على البلد، هاي المواجهة عم تصير بطابع سياسي، وعم يصير فيه رفض عملي، وعم ينظموا الشباب مظاهرات ومسيرات واعتصامات ودائماً عم يستنكروا الحلول..

جيزال خوري: طيب خلينا نشوف كيف شو يعني الوصاية الأميركية؟

الشيخ نعيم قاسم: هيدي عملية مواجهة.

جيزال خوري: معلش سماحة شيخ، شو يعني الوصاية الأميركية في لبنان؟ كيف تتمثل هذه الوصاية؟

الشيخ نعيم قاسم: الوصاية الأميركية يعني أن تتدخل أميركا في لبنان وتفرض شروطاً ومطالب معينة وتستدرج لبنان إلى بعض المواقع مقابل أعطيات يمكن أن تقدمها، أعطي مثل على ذلك، لو راقبتِ تصريحات بوش عن القضية اللبنانية أو المسألة اللبنانية لرأيتها أكتر من أي تصريحات لها علاقة بالداخل الأميركي، دائماً يقول إنه هوّ بده يطبق الـ 1559 بلبنان لأنه يعتبر إنه هيدا مصلحة لبنان، هو هيدا مصلحة أميركية إسرائيلية مش مصلحة لبنان..

جيزال خوري: بس هذا قرار دولي.

الشيخ نعيم قاسم: إي ماشي، ليش هذا القرار الدولي؟ لأنه نزع سلاح المقاومة يعني إضعاف قدرة لبنان على مواجهة المشروع الإسرائيلي، إسرائيل دائماً عم تقول إنه نحنا اللي ساهمنا بالـ 1559، نحن اللي يحل لنا مشكلتنا 1559 لازم الدول تنفذه، فإذاً الأميركان ليش عم يضغطوا علينا بال1559 بشكل دائم؟ لمصلحة لبنان؟ طيب ما اللبنانيين قالوا نحنا رح نقعد مع بعض ونتفاهم فيما بيننا ونناقش قضايانا بما فيها قضية المقاومة وقضية السلاح، أنتو شو إلكم دخل كأميركيين؟ همّ بيقولوا طيب استمروا أنتو في الحوار لكن السيف تبع 1559 فوق رأسكم، حتى إذا لم تنجحوا في الحوار أو تأخر الحوار يمكن أن نطالبكم في كل لحظة تا تبقوا في حالة جاهزة، أو إنه لما بيجي الأميركي من خلال رايس يطرح إنه آن للبنان إنه يصير فيه عنده انتخابات رئاسية، ويصير فيه عنده حالة استقرار رئاسي ويعملوا مقاطعة لرئيس الجمهورية، ويمارسوا دور حتى يعطلوا رئاسة الجمهورية كجزء من خطتهم لأنه هم يعتبروا أن تركيب البلد مع وجود هالرئيس لا ينسجم مع مشروعهم ولا ينسجم مع خطتهم، ولا بيقولوا إنه المؤتمر بيروت 1 لما بدو ينعقد هيدا مرتبط اقتصادياً بالدعم الأميركي والدعم الأميركي لا يتم بدون آثار سياسية، وهمّ ناطرين هاي الآثار السياسية، ولما بيصير ينحكى إنه الإصلاح ما له علاقة بالسياسة والاقتصاد ما له علاقة بالسياسة، بترد رايس من شي ثلاثة أشهر تقريباً إنه ما فيه عمل إصلاحي واقتصادي من دون آثار سياسية ومن دون ارتباط سياسي، إذاً أميركا عم تتدخّل، عم تجي كل مرة تطالبنا بأمور بالوقت اللي إله مصلحة في لبنان ما عم..

جيزال خوري: سماحة الشيخ، صحيح إنه في أشياء يعني تعتبرون إنه هيّ تدخّل رح نحكي عن كل نقطة، إذا بتسمح بعد الإعلان وخاصة عن قضية رئيس الجمهورية.

[فاصل إعلاني]

موقف حزب الله من إسقاط رئيس الجمهورية

جيزال خوري: نعود إلى برنامج بالعربي وحديثنا هو مع نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم، سماحة الشيخ خلينا نحكي شوي عن رئاسة الجمهورية اللبنانية، أنت عم تقول إنه هيدا مطلب أميركي ولكن ما بتشوفوا كمان إنه هذا مطلب لبناني؟ أولاً الرئيس لحود قد مُدد له يعني بتعديل الدستور، ونحنا منعرف بأي ظروف صار التمديد لهذا العهد، وفيه ناس يعتقدون إنه لأن قادة أجهزة الرئيس لحود متهمين باغتيال الرئيس الحريري، ولأنه فيه أسئلة كثيرة حول الرئيس لحود ويُعتبر بأنه رمز لهذا النظام الأمني السوري اللبناني يُطلب من الرئيس لحود أن يتنحى، ليش ما زال ما زالت قضية الرئيس لحود بالنسبة لحزب الله خط أحمر؟

الشيخ نعيم قاسم: أول شي أنا بدي صحح ما فينا نقول إنه مطلب إنهاء ولاية الرئيس لحود قبل انتهاءها هو مطلب لبناني عام، فينا نقول بعض اللبنانيين يريدون إنهاء..

جيزال خوري: أديش يمثلوا بعض اللبنانيين؟

الشيخ نعيم قاسم: أنا برأيي يمثلوا حوالي التلت تقريباً.

جيزال خوري: بس؟

الشيخ نعيم قاسم: وبدك اعملي حسابات بعمل حسابات.

جيزال خوري: 70% بدهمّ الرئيس لحود.

الشيخ نعيم قاسم: 70% في الخانة الأخرى ومننّ موافقين.

جيزال خوري: مين يعني؟

الشيخ نعيم قاسم: يعني العماد عون، حركة أمل، حزب الله، وقوى وطنية أخرى كانت موجودة بـ 8 آذار.

جيزال خوري: إذاًَ العماد عون حزب الله وحركة أمل مصرّين على وجود الرئيس لحود على رأس هذه الدولة.

الشيخ نعيم قاسم: يعتبرون إنه مطلب إنهاء ولاية الرئيس لحود مطلب غير منطقي وغير موضوعي بالطريقة اللي همّ عم يطرحوها، ليس عم بقول إنه 30% مقابل 70%؟ لأنه نحن اليوم ما بقا فيه عنا 14 آذار، إحنا اليوم عنا 14 شباط، بـ14 شباط فيه التيار الوطني الحر ظهر..

جيزال خوري: صار مع حزب الله.

الشيخ نعيم قاسم: صار بمحل آخر مش مع حزب الله فيه تفاهم بيننا وبينهم، هو بالنهاية عنده متطلباته وعنده طروحاته ولكن فيه تفاهم بينه وبين حزب الله، لما منجي نحن نعمل حسابات سواء على أساس قانون الانتخابات والإحصاءات اللي قدمتها وزارة الداخلية، وما يمثل هؤلاء اللي موجودين بـ 14 شباط بيطلعوا بيمثلوا بين الثلث وال40%، وبيطلع الباقيين بيمثلوا بين الثلثين وال70%، على هالأساس فيني قول إنه بعض اللبنانيين يريدون إنهاء ولاية لحود هذا..

جيزال خوري: يعني أنا ما بعرف كيف عملت الإحصاء..

الشيخ نعيم قاسم: بدك بعملك ياه.

جيزال خوري: فيه ناس كتير كمان ما حكيت..

الشيخ نعيم قاسم: منعمل الإحصاء.

جيزال خوري: لا نزلت ب14 شباط ولا نزلت ب8 شباط الماضي، ولا نزلت ب14 آذار، يعني فيه ناس كمان اليوم يعني ما رح نقول إنه كل الشعب اللبناني..

الشيخ نعيم قاسم: مين بيقول إنه هدول الناس بدهم مطلب؟

جيزال خوري: ما حدا.

الشيخ نعيم قاسم: ما حدا، اتركي الناس على جنب خلينا نقول باللي عملوا انتخابات، اليوم الأستاذ سعد الحريري يمثل بالسنّة حوالي 75 -80%، الأستاذ وليد جنبلاط يمثل بالدروز حوالي 70%..

جيزال خوري: أكتر شوي يمكن.

الشيخ نعيم قاسم: 75%..

جيزال خوري: 95% يمكن..

الشيخ نعيم قاسم: لا الإحصاءات موجودة..

جيزال خوري: إلا حسب إذا بس وئام وهاب عنده شي..

الشيخ نعيم قاسم: لا في طلال أسلان فيه وئام وهاب وفيه الداود فيه جهاد، بالنسبة للأستاذ جعجع يمثل حوالي 25 - 30% بحسب الأدلة الانتخابية، لما بجي لعون عند المسيحيين يمثل حوالي 70%، وبجي لحركة أمل وحزب الله يمثلوا أكثر من 90% بحسب الانتخابات الموجودة، اجمعي النسب المئوية بيطلع إنه بين العماد عون وحزب الله وحركة أمل عنا الثلثين وبالطرف الآخر الثلث.

جيزال خوري: هو سؤالي ليش متمسكين بالرئيس إميل لحود؟ يعني ما عم نعمل إحصاءات، ليش متمسكين فيه بوقت إنه فيه شبهات حول كل الناس اللي كانوا في القصر بالنسبة لاغتيال الرئيس الحريري، وإنه كل العالم عم يقولوا إنه الفاتيكان البطركية الأميركيين الفرنسيين.

الشيخ نعيم قاسم: بالنهاية الرئيس لحود رئيس لبنان، أنا بدي اللبنانيين شو بيقولوا، بعض اللبنانيين اللي بيطلعوا التلت أو 40% بدهم يشيلوا الرئيس لحود، والبعض الآخر اللي بيطلعوا الثلثين للـ60% ما بدهم يشيلوا الرئيس لحود، هلأ إنه متهم الرئيس لحود إنه عنده قادة أجهزة أمنيين متورطين بعمليات اغتيال الرئيس الحريري لحد هلأ التحقيق لم يثبت أي تهمة على هؤلاء، بعدهم موقوفين بطريقة ظنية..

جيزال خوري: بيكفي يكون مشتبه بهم.

الشيخ نعيم قاسم: المشتبه فيه لا يحاكم وتصدر عليه أحكام قبل ما المحكمة تقول إنه هو مدان أو متهم، حتى ميليس اللي كان تقريره له طابع سياسي حتى قال قرينة البراءة لا تزال موجودة بالنسبة لهؤلاء جميعاً.

جيزال خوري: طبعاً هيدا القانون.

الشيخ نعيم قاسم: هذا القانون، لما قرينة البراءة موجودة ليش بدو يتحاكم رئيس الجمهورية على عمل قبل ما المحكمة تصدر قرارها النهائي؟ تصدر المحكمة ويثبت إنه هو متورط ساعتها الأمر يختلف تماماً لأنه يصير مدان بجريمة مرتكبة، أما على التهمة يصير فيه استثمار للتهمة فقط ويترتب عليها نتائج محاكمة غير معلومة إنها رح توصل لهالنتيجة نحن مش موافقين على الطريقة، عم نقول هذا رئيس موجود، إضافة إلى ذلك كيف قبلوا إنه رئيس الجمهورية يوقع على مرسوم تشكيل الحكومة؟ كيف قبلوا إنه رئيس الجمهورية يوقع على مرسوم يؤدي إلى الانتخابات النيابية؟ كيف قبلوا بكل هالشي؟ هلأ فاقوا؟ ما صار..

جيزال خوري: إي بس كان لازم يطلبوا هالشغلة بـ 14 آذار الماضي، ما عملوها.

الشيخ نعيم قاسم: ليش ما عملوها؟ لأنه هم..

جيزال خوري: كانوا يمكن عم يجربوا يغازلوكم حزب الله.

الشيخ نعيم قاسم: لأ ما عملوها لأنه ما كان عندهم القدرة إنه يفوتوا بهذا المشروع بعد منها..

جيزال خوري: هلأ عندهم القدرة؟

الشيخ نعيم قاسم: بعد منها شافوا إنه لازم يعملوا حركة بقلب البلد مستعجلين كثير يبدو، مش قادرين يتحملوا إنه كل شي بيدهم وما عم يقدروا يعملوا شي إيجابي لمصلحة البلد، فعمّ يحطوا العلة بالرئيس، اليوم عم نشوف قوى 14 شباط هي بالحكم وبالمعارضة، هي مسؤولة ومش مسؤولة..

جيزال خوري: معلش منحكي على مسؤوليتها بعدين، أنا رح أقول لك عن شو مسؤولية وعن غير مش مسؤولة، خليني أقول ليش حزب الله يتمسك برئيس الجمهورية؟ هون بس لازم نقول للجمهور العربي أن هناك يعني رئيس جمهورية عظيم في لبنان هو رئيس جمهورية الاستقلال اللبناني الرئيس بشارة الخوري وقد أُسقط في الشارع..

الشيخ نعيم قاسم: الظروف كانت..

جيزال خوري: لأنه كان فيه تعديل للدستور وكان فيه تمديد لولايته يعني اللبنانيين ما يحبوا التمديد بيحبوا يغيروا شكل.

الشيخ نعيم قاسم: مزبوط أنا ما عم..

جيزال خوري: ليش حزب الله مُصّر على إميل لحود؟

الشيخ نعيم قاسم: نحن نعتبر أن التمديد حصل بطريقة دستورية وهو موجود بحكم القانون، ولولا أنه دستوري وقانوني ما كان قُبل ولا توقيع من تواقيعه، ولا كان مشي أي شي، نحنا متمسكين بأنه أي إقالة أو دفع باتجاه الاستقالة يجب أن تتم عبر الطرق الدستورية، إذا الطرق الدستورية ما بتساعد فهو رئيس موجود، بعدين شو إشكالهم إنهم بدهم يشيلوا هالرئيس؟ نحن لحد هلأ ما فهمنا إلا شي واحد، هم بدهم يشيلوا هذا الرئيس حتى يجيبوا رئيس من الطقم اللي هم مقتنعين فيه على قاعدة المزيد من الإمساك بإدارة البلد.

جيزال خوري: لأ همّ عم يقولوا ما بيتفكك النظام الأمني المسؤول عن الاغتيالات في لبنان وعن كل الأداء السياسي خلال كل هالسنوات من قمع وإرهاب للناس إلا بالتخلي عن رأس هرم هذا النظام، هيدا منطقهم.

الشيخ نعيم قاسم: هيدا ادعاء غير مقبول، لأن رئيس الجمهورية ما عنده صلاحيات تنفيذية حتى يكون ماسك النظام الأمني، النقطة الثانية عملوا تغييرات بالأجهزة الأمنية قلبوها فوقاني تحتاني.

جيزال خوري: مش كتير..

الشيخ نعيم قاسم: ما كل التغييرات..

جيزال خوري: مش كتير، خلينا نقول..

الشيخ نعيم قاسم: قولي وين ما بدك وين ما بدك.

جيزال خوري: بالأمن العام أنتم اللي قلتم كلمتكم.

الشيخ نعيم قاسم: على مهلك شوي، بالأمن العام نحن اقترحنا ثلاثة أشخاص للأمن العام وقلنا لهم نقّوا اللي بدكم ياه من الثلاثة، نقّوا شخص هذا الشخص اللي نقوه هو كان مدير مكتب العماد ميشال سليمان وبالتالي إذا بدنا نحكي بالتصنيف السياسي هو محسوب على العماد سليمان بمعنى آخر هو إجا من المؤسسة العسكرية، يعني محسوب إنه بيشتغل بطريقة عسكرية..

جيزال خوري: أو بدو يجي من المؤسسة العسكرية مثل ما هلأ متعارف يعني آخر سنوات.

الشيخ نعيم قاسم: هو بالأصل محسوب على المؤسسة العسكرية..

جيزال خوري: هو مش محسوب على حزب الله؟

الشيخ نعيم قاسم: لا أبداً.

جيزال خوري: بس أنتم عطيتوا اسمه.

الشيخ نعيم قاسم: نحن عطينا اسمه بس لا محسوب لا على حزب الله ولا محسوب على حركة أمل، يعني بمعنى آخر نحنا وافقنا على وجوده وطرحنا 3 أسماء همّ نقوّا اسم من الأسماء وحقنا نحنا إنه نكون مشاركين، فلذلك اليوم العميد جزيني هو جزء من تركيبة أمنية بعهدة الدولة هيّ عم تتابع كل الشؤون، إذا نحن وين اعترضنا بهذا الموضوع؟ نحنا ما اعترضنا.

جيزال خوري: بس تعيين فيه قائد حرس جمهوري ما فيه جديد، تعيين لمخابرات الجيش ما فيه واحد جديد..

الشيخ نعيم قاسم: قائد حرس جمهوري إله علاقة..

جيزال خوري: ما فيه واحد جديد، يعني فيه تعيينات لأنه يقال إن رئيس الجمهورية يعرقل التعيينات الجديدة من.. يعني فئة أولى.

الشيخ نعيم قاسم: أنا اللي أعرفه إنه هم كل التعيينات عم يعملوها كما يريدون، شوفي التعيينات اللي موجودة بقوى الأمن الداخلي التشكيلات اللي حصلت بقلب الجيش تشكيلات أشرفوا عليها بالكامل، يعني انحط مع مدير المخابرات مجموعة من المعاونين والمسؤولين من تيار المستقبل ومن حزب التقدم الاشتراكي ومن القوات اللبنانية عم يتوزعوا المناصب الأمنية الموجودة بقلب الدولة وعم يمسكوا فيها كلها، بالمطار حطوا مجموعة أيضاً موالية..

جيزال خوري: فيه وزارة العدل الوزير هو قريب من رئيس الجمهورية وليس من 14 آذار.

الشيخ نعيم قاسم: وزير العدل ما عنده سلطة على القضاة، القضاة يحكمون وفق القوانين، بعدين هلأ عم يتشتشوه لوزير العدل مبسوطين منه..

جيزال خوري: ليش مبسوط منه؟

الشيخ نعيم قاسم: كلهم مبسوطين منه..

جيزال خوري: أنتم كمان.

الشيخ نعيم قاسم: نحنا ما عنا مشكلة معه، بس هم مبسوطين منه لأن وزير العدل شو أعاق لإلهم شي، بعدين القضاة..

جيزال خوري: تعيين القضاة في مجلس القضاء الأعلى شو صار فيه؟

الشيخ نعيم قاسم: تعيين القضاة فيه آلية لتعيين القضاة، قاموا قدموا همّ مشروع قانون أو اقتراح قانون لتعيين القضاة، له آلية دستورية هيدا التعيين بس يحصلوا على نتيجة يعينوا اللي بدهم ياه، ليش مصرّين إن الأسماء اللي بدهم ينقوها كلها أسماء منحازة..

جيزال خوري: ليش أنتم مصرّين؟ هلأ نحنا همّ نسألهم السؤال؟ ليش أنتم مصرّين على الرئيس لحود؟ وهل خليني اسألك هل مركز رئاسة الجمهورية اليوم محطوط على الطاولة بشكل جدي في المفاوضات معكم؟

الشيخ نعيم قاسم: نحن بالنسبة لنا ما حدا فاوضنا بشكل جدي على موضوع رئاسة الجمهورية، إنما عم نسمع حكي بوسائل الإعلام.

جيزال خوري: كيف يفاوضوكم بشكل جدي.

الشيخ نعيم قاسم: ما بعرف، عم تسألي أنت حدا طرحها معكم؟ ما حدا طرح معكم إنه فيه شي اسمه نقاش مشروع رئاسة الجمهورية مع مجموعة مواصفات، ما حدا طرح معنا هذا الموضوع ولا حدا ناقشنا.

جيزال خوري: نهار الخميس رح تدخلوا على طاولة الحوار، رح ينطرح موضوع رئاسة الجمهورية؟

الشيخ نعيم قاسم: إذا حدا حب يطرح نقطة من النقاط ما حدا بيقدر يمنع الثاني يحط أي نقطة على جدول الأعمال، وبالنهاية يناقشوا الحضور شو يتوصلوا له ويصلوا لنتيجة.

جيزال خوري: رح يصير مقايضة على رئاسة الجمهورية؟

الشيخ نعيم قاسم: أنا ما أعتقد إنه فيه بطاولة الحوار مقايضات، بطاولة الحوار فيه نقاش حتى يقنعوا الأطراف بعضهم ويتوصلوا لقواسم مشتركة، وهون أنا كمان بدي أنبه إنه مش بس نحن لا نقبل إنه رئيس الجمهورية ينشال بالطريقة اللي عم يفكر فيها البعض، فيه كمان حركة أمل وفيه كمان العماد عون، يعني فيه قوى أساسية بقلب البلد هي بنفس الاتجاه.

جيزال خوري: العماد عون معروف إنه يا هو بيكون الرئيس البديل لأنه هو المرشح الأساسي يا إنه يفضّل يبقى الرئيس إميل لحود، يعني معروف شو الحوار اللي بدو يصير مع العماد ميشال عون، بس أنت برأيك مع حركة أمل وين وصلت المفاوضات؟ وأين هو الرئيس بري من قضية رئيس الجمهورية؟

الشيخ نعيم قاسم: نحنا كحزب الله وحركة أمل متفاهمين تماماً ومتحالفين بالقضايا السياسية المختلفة ومنها مسألة رئاسة الجمهورية، لذلك ما يقال عن موقفين متمايزين في مشروع رئاسة الجمهورية ليس صحيحاً، يمكن فيه طرق تعبير مختلفة هذا طبيعي بالسياسة، لكن معلوماتي إنه ما فيه مشروع خاص فايتة فيه حركة أمل بموضوع رئاسة الجمهورية، وسمعنا جواب الأستاذ بري لما قال إنه فيه طريق دستوري اللي يحب يعتمد الطريق الدستوري.

جيزال خوري: إذا سوريا تخلت عن رئيس الجمهورية سؤالي قبل وقف للإعلان.

الشيخ نعيم قاسم: رئيس الجمهورية مش موجود لأنه سوريا بدها ياه..

جيزال خوري: لأ سوريا بدها ياه منعرف.

الشيخ نعيم قاسم: لأ ما عم قول.. عم قول مش موجود هلأ لأنه سوريا بدها ياه هلأ، رئيس الجمهورية كان موجود لما كان سوريا بدها ياه، أما هلأ هو موجود بحكم الدستور..

جيزال خوري: وتعدل الدستور لأنه سوريا بدها ياه وتمدد له لأنه الرئيس بشار الأسد قال تماماً أن أميل لحود يعني أنا.

الشيخ نعيم قاسم: بس عم قول الآن وجود الرئيس لحود هو بحكم الدستور، وبحكم التمديد القانوني.

جيزال خوري: أنا كثير بحب كيف تتمسكوا أوقات بالدستور وأوقات تتخلوا عنه.

الشيخ نعيم قاسم: لا ولا مرة نحن قدرنا نواجه الدستور، نحن نعتبر إنه فيه لغة لازم تكون مشتركة بين اللبنانيين جميعاً.

جيزال خوري: بس أنتم قبلتوا بتعديل الدستور ووقعتوا.

الشيخ نعيم قاسم: إي ماشي أنا قبلت بتعديل الدستور لما قبلت وفق الطريقة الدستورية، يعني بمعنى آخر نحنا كلبنانيين لشو نحتكم إذا اختلفنا؟ بالسياسة بيقدر الواحد يطلع يعمل خطب قد ما بده..

جيزال خوري: منحتكم للطائف.

الشيخ نعيم قاسم: منحتكم للطائف للدستور يعني، بهذا المعنى خليهم يرجعوا للدستور ويوصلوا للنتيجة.

جيزال خوري: إذا بتسمح نتوقف لحظات ونتحدث عن سلاح المقاومة.

[فاصل إعلاني]

سلاح المقاومة والجدال حوله

جيزال خوري: سماحة الشيخ نعيم قاسم أمين عام حزب الله، إذا بتسمح يعني بتعرف السؤال الأساسي سلاح المقاومة والجدال وإلى آخره، هل سيكون هذا الموضوع موجود على طاولة الحوار نهار الخميس أيضاً؟

الشيخ نعيم قاسم: على طاولة الحوار كل الأسئلة، ولا يوجد سؤال ممنوع.

جيزال خوري: ما فيه قدسية يعني..

الشيخ نعيم قاسم: فيه فرق بين القدسية وبين السؤال يعني فيه فرق، القدسية يعني إنه فيه احترام لهؤلاء المقاومين ولسلاح المقاومة مفروض لما نتعامل معهم مش كل يوم برأي وكل يوم بعقل وكل يوم بتصريح، ويصير فيه تخوين يعني هيدا الأمر منو لايق بحق السياسيين، نحن عم نأشكل على طريقة التعاطي، بالنهاية المقاومة مش مجموعة خارجين عن القانون حتى واحد يتعاطى معهم بطريقة سلبية، لكن إنه واحد يجي يقول أنا بدي ناقش أنا وياكم مشكلة لبنان في صراعه مع العدو الإسرائيلي، وانعكاس الصراع العربي الإسرائيلي على الوضع اللبناني، وبالتالي هل نبقي السلاح أو لا نبقي السلاح؟

جيزال خوري: إنه فيه حوار..

الشيخ نعيم قاسم: فيه حوار طبعاً..

جيزال خوري: يعني رح تكونوا فاتحين صدوركم لكل الآراء يعني إنه لأنه السيد نصر الله قال إنه مش المقاومة، المقاومة ما بدها إجماع ما بدها يعني توافق، المقاومة في كل العالم كانت يعني لفئة من الناس، يعني ساعة بدنا توافق وبدنا كل الناس تكون مرتاحة ومبسوطة، وساعة إنه لأ لا يخصهم الناس الثانيين.

الشيخ نعيم قاسم: انتبهي ليش قال سماحة السيد إنه المقاومة ما بدها إجماع، وهي واقعاً ما فيه حولها إجماع، لأنه البعض عم يستخدم فكرة الإجماع والإجماع بدونه ما يتحقق، فبدنا نقول له إنه حتى لو حضرتك ما وافقت مش طالبين الإجماع..

جيزال خوري: هي بطريقة استجوابية.

الشيخ نعيم قاسم: خلصنا منها، عظيم.

جيزال خوري: ذات الشي، يعني أنتم بدكم رئاسة الجمهورية يكون فيه قرار توافقي للكل، بس سلاح المقاومة لأ.

الشيخ نعيم قاسم: لأ.. لأ.. رئاسة الجمهورية ما بدنا قرار توافقي، رئاسة الجمهورية بدنا وفق القواعد الدستورية يحصّلوا تلتين بالمجلس النيابي وبعدين تلات أرباع لأنه رح يرفض رئيس الجمهورية ويأخذوها رح يظل فيه ربع من قلب النواب مش موافقين مع ذلك يقدروا يغيّروا.

جيزال خوري: أنتم موجودين بسلاح المقاومة لأنه برأيكم مزارع شبعا هيّ لبنانية والحديث طويل عن قصة مزارع شبعا، حتى إنه يعني الأستاذ وليد جنبلاط فرجاكم الخرائط الحقيقية اللي موجودة يعني لدى الحكومة والمسؤولين..

الشيخ نعيم قاسم: رد عليه عصام خليفة..

جيزال خوري: رد عليه عصام خليفة ويعني قصة ترسيم الحدود ما بدها هيدي بدها حلقة كاملة، الخوف إنه هل سلاح المقاومة ممكن أن يُستعمل لمشاكل أو لمسائل إقليمية مثلاً رح أعطي مثل إذا إيران انزعجت هل سيكون هناك امتداد لهذا الانزعاج على الجبهة الجنوبية في لبنان؟ والسؤال الثاني هل سلاح المقاومة ممكن يمكن أن يرتد إلى داخل لبنان؟

الشيخ نعيم قاسم: أنا حتى أوضح بشكل مختصر وموجز نحن أعلنا مراراً وتكراراً أن للمقاومة هدفان الأول تحرير مزارع شبعا والأسرى والمعتقلين، والهدف الثاني الدفاع عن لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، يعني تا يكون واضح أكثر لو تحررت مزارع شبعا وأُطلق سراح الأسرى والمعتقلين يبقى شق آخر اسمه الدفاع عن لبنان، بمعنى كيف يمكن أن نحمي لبنان من الطلعات الجوية الإسرائيلية؟

جيزال خوري: الجيش اللبناني..

الشيخ نعيم قاسم: هذا بده نقاش إنه هل الجيش اللبناني يستطيع يقوم بهذه المهمة؟ هل نستطيع أن نمنع عمليات الاغتيالات المحتملة بواسطة الطيران لكوادر وشخصيات وجهات بقلب لبنان.

جيزال خوري: ما عم يمنعوا الاغتيالات داخل لبنان.

الشيخ نعيم قاسم: فيه فرق، بقلب لبنان مهمة القوى الأمنية إنها تشوف كيف بدها تحمي هذا الواقع اللبناني، بس إسرائيل ما فينا نظل نقول مثل ما كنا نقول بالـ 82 وبعد الـ 82 إيه شو بدنا نعمل؟ يعني إسرائيل اجتاحت..

جيزال خوري: هاي مش مهمة الجيش اللبناني؟ ومهمة أجهزة المخابرات إذا انعملت بشكل يعني جيد؟

الشيخ نعيم قاسم: لذلك نحن رح نقول على طاولة الحوار تعالوا نبني دولة قوية وجيش قوي قادر على أن يحمي لبنان، أمنّوا لنا استراتيجية حماية للبنان، إذا اطمأننا إنه فيه استراتيجية حماية للبنان عندها..

جيزال خوري: كيف تطمنئوا؟

الشيخ نعيم قاسم: بالنقاش، هلأ بدي اسبق النقاش؟ أنا ما بعرف.

جيزال خوري: إنه بالنقاش فيكم تطمنوا..

الشيخ نعيم قاسم: بالنقاش ممكن نطمئن..

جيزال خوري: بس فيه ناس بتقول ما فينا نعمل دولة قوية إذا فيه فئة من الشعب اللبناني وفئة طائفية من الشعب اللبناني معها سلاح؟

الشيخ نعيم قاسم: ما كيف؟ مين عم يمنعهم الآن إنهم يعملوا الدولة القوية؟ اللي عم يمنعهم هيّ طريقتهم بإدارة الدولة، محاولة استفزاز الناس كلها، استغلال المواقع الأساسية..

جيزال خوري: أنتم مش واقفين شوي كمان عقبة بوجود دولة قوية؟

الشيخ نعيم قاسم: أبداً، وين عم نعيق نحن؟ وين نحن عم نعيق؟ وين وقفنا؟

جيزال خوري: بس أنتم وين ما كان يعني..

الشيخ نعيم قاسم: نحن شركا بالحكومة، لما كنا شركا بالحكومة ولا زلنا نقول لهم تعالوا نناقش القضايا مع بعض، بعض القضايا بيروحوا بياخدوا قرارهم لحالهم وهذا سبّب تعليق لفترة من الزمن بالنسبة لنا، وهمّ ماسكين كل التعيينات الموجودة بقلب البلد، وكل القدرة موجودة بيدهم..

جيزال خوري: بس هم عم يقولوا مش ماسكين كل البلد..

الشيخ نعيم قاسم: ماسكين كل شي، خليهم يعطوني مثل واحد همّ مش ماسكينه، حتى القانون اللي يبعتوه عند رئيس الجمهورية وبيردوا بعد مهلة جمعتين تلاتة بيرجعوا يقدروا يصدروه مرة تانية وبدو يمضيه رئيس الجمهورية، حتى القانون اللي بينرد من المجلس النيابي، بس همّ مستعجلين عم يحرقوا المراحل.

جيزال خوري: مستعجلين لأنه عم يموتوا بالطرقات.

الشيخ نعيم قاسم: لأ مش لأنه عم يموتوا بالطرقات، مستعجلين لأنه إدارتهم السياسية ما عم تاخد بعين الاعتبار إنه اللي بدو يحكم فيه عليه مسؤوليات من مسؤوليته يراعي وضع الناس الاقتصادي الاجتماعي الأمني.

جيزال خوري: سماحة الشيخ ما عنا كثير وقت بدي اسألك شو جمعكم بالعماد ميشال عون؟

الشيخ نعيم قاسم: وثيقة التفاهم.

جيزال خوري: بس وثيقة التفاهم أنا أعتقد أنها وثيقة تفيد فقط حزب الله، يعني خلينا نقول إنه أنتم كنتم دائماً تقولوا إنه قانون محاسبة سوريا والـ 1559 هم قرارين أميركيين لمصلحة إسرائيل هيك كنتم تقولوا.

الشيخ نعيم قاسم: وما زلنا.

جيزال خوري: بس العماد عون كان يقول إنه أنا عاملهم هون كيف هيدي زبطت معكم؟

الشيخ نعيم قاسم: أول الشي العماد عون لما كان يصرح ويقول أنا أبو 1559 وأنا عاملهم.

جيزال خوري: وقانون محاسبة سوريا.

الشيخ نعيم قاسم: وقانون محاسبة سوريا هذا سبّب اختلاف بيننا وبينه بالانتخابات النيابية اللي حصلت وكنا نحنا بتحالف رباعي في مقابله.

جيزال خوري: هو غيّر رأيه بعدين؟

الشيخ نعيم قاسم: هلأ هو بيعبّر عن رأيه إذا غير أو ما غيره، بعد فترة من الزمن هو قال أنا مش معني بأني أنفذ بالـ 1559 المطلب المتعلق بالمقاومة، إنما فيه حوار داخلي أنا بدخل موضوع الحوار الداخلي.

جيزال خوري: بس كمان وليد جنبلاط بالبداية كان يقول هيك..

الشيخ نعيم قاسم: وخليه يكفّي هيك، ليش ما كفى؟

جيزال خوري: ما بعرف إنه.. بفتكر..

الشيخ نعيم قاسم: بدنا نسأله ليش ما كفى الأستاذ وليد جنبلاط.

جيزال خوري: هو كمان بيقول إنه كان معكم..

الشيخ نعيم قاسم: وكنا نحن معه كمان..

جيزال خوري: وعم يساندكم بس ما حميتوا آلياً..

الشيخ نعيم قاسم: نحن كمان كنا معه، نحن جبنا له عشر نواب بعبدا عليه، كنا معه نحن متل ما كان معنا هو، عطانا وعطيناه ومش ندمانين على اللي عملناه، لأنه نحنا كنا عم نعمل برؤيا سياسية، هو غيّر الأستاذ وليد جنبلاط.

جيزال خوري: شو صار بينكم وبينه؟

الشيخ نعيم قاسم: اسأليه له، نحن كنا نتفاجأ..

جيزال خوري: عم بسألك إلك.

الشيخ نعيم قاسم: كنا نتفاجأ..

جيزال خوري: ما قدرتوا.. قال أنا حمايتي الأمنية بسلمها لحزب الله ومن وقتها بلشنا نحس إنه فيه شعور آخر.

الشيخ نعيم قاسم: نحن مش جهاز أمني حتى نحمي حدا.

جيزال خوري: بس عندكم جهاز أمني قوي.

الشيخ نعيم قاسم: إي عم قول عنا جهاز أمني يقدر يحمي المقاومين وضمن حدود معينة، نحن مش جهاز تا نحميه وهو عبّر على كل حال أنا مش طالب حماية حزب الله هو قال..

جيزال خوري: طيب سماحة الشيخ..

الشيخ نعيم قاسم: قال بدو يطلب سوريا.

جيزال خوري: قال شي تاني، قال إنه حزب الله عنده جهاز مخابرات مهم بيقدر يحميه من عدو كبير هو العدو الإسرائيلي، لماذا حزب الله لم يقدم مساعدات لنا يعني الناس اللي عم تُقتل في الطرقات وهو طلب منكم المساعدة، ومعلومات للتحقيقات اللي عم تجرى ليش ما صار هالشي؟

الشيخ نعيم قاسم: شوفي يا ست جيزال، نحنا لأن اهتمامنا بالموضوع الإسرائيلي إمكاناتنا، معلوماتنا، تنصتنا، كل الأمور اللي نحنا عم نشتغل فيها منصرفة للموضوع الإسرائيلي، لما واحد بدو يكتشف شي بالداخل يعني بالداخل بدو يكون عنده شغل على الداخل، يعني بدو يكون عنده آلية وانتشار..

جيزال خوري: بس نحن منعرف أديش أنتم يعني موجودين في الداخل.

الشيخ نعيم قاسم: نحن ما قادرين بالداخل، لا نحن بالداخل..

جيزال خوري: ما عندكم معلومات أبداً عن الاغتيالات..

الشيخ نعيم قاسم: لا ما عنا معلومات كافية، نحن ما عنا معلومات لأنه نحن حتى يكون عنا معلومات بالداخل بدو يكون فيه عنّا شبكات أمنية موجودة، بدو يكون عنا انتشار.. مرة طرح سماحة السيد عبر وسائل الإعلام إنه إذا الدولة تعتبر إنه هيّ بحاجة لخبراتنا بالموضوع خليها تقول بشكل رسمي..

جيزال خوري: قال وليد جنبلاط بشكل رسمي..

الشيخ نعيم قاسم: لأ بشكل رسمي يعني يأخذوا قرار بمجلس الوزراء إنه نحنا والله بدنا منكم 500 عنصر، 1000 عنصر يشتغلوا بالموضوع الداخلي ونحنا نساعدهم بالموضوع.

جيزال خوري: بس كان فيه تنسيق دائماً بينكم وبين قادة الأجهزة اللي موجودين اليوم بالسجن يعني دائماً كان فيه تنسيق.

الشيخ نعيم قاسم: التنسيق له علاقة بالموضوع الإسرائيلي ما له علاقة بالموضوع الداخلي، نحن ما لنا علاقة بملفاتهم.

جيزال خوري: سماحة الشيخ إذا تقرير براميتز بعد 15 يوم اللي بدو يعني يتقدم سيقول بشكل واضح إن الرئيس لحود متورط بشكل أو بآخر، أو أن النظام السوري هو متورط بشكل أو بآخر تغيرون رأيكم؟

الشيخ نعيم قاسم: يعني هو رح يصدر الحكم النهائي؟

جيزال خوري: هو عنده تقرير بعد 15 يوم..

الشيخ نعيم قاسم: ما التقارير مثل التقارير السابقة يتهم ويقول قرينة البراءة موجودة شو استفدنا؟ نحنا بدنا محاكمة، بس تطلع المحاكمة وتثبت ساعتها لكل حادث حديث.

جيزال خوري: محكمة دولية؟

الشيخ نعيم قاسم: مهي خلص المحكمة ذات طابع دولي تقررت وخلصت ومشيت.

جيزال خوري: إنه رح تنطروا للمحكمة لنهاية المحكمة لتأخذوا رأيكم قراركم بالنسبة للنظام السوري.

الشيخ نعيم قاسم: أي عاقل بينطر حتى يشوف قرار المحكمة، لأنه مين قال إنه النظام السوري متورط؟ ومين قال مش متورط؟ مين قال أفراد متورطين أو مش متورطين؟ رئيس الجمهورية متورط أو مش متورط هيدي المحكمة تحسمها.

جيزال خوري: من يمولكم سماحة الشيخ؟

الشيخ نعيم قاسم: نحن نعتمد على إمكاناتنا وقدراتنا وتعطينا إيران دعم اجتماعي لمؤسساتنا الاجتماعية، وعنا تبرعاتنا وعنا مشاريعنا الإنتاجية.

جيزال خوري: هيدا يلزمكم بقرارات سياسية معينة إذا فيه تمويل من إيران؟

الشيخ نعيم قاسم: من إيران؟ نحن ما لنا علاقة بإيران في شؤونها وشجونها، وعلى كل حال إيران كبيرة وتحمي حالها وبتعرف كيف تدبر وضعها، هيّ مش بحاجة إلنا، نحن شو منطلع قدام الشعب الإيراني والقدرة الإيرانية يعني، فلذلك إيران هي تحمي نفسها، والتجربة السابقة أكبر دليل، إيران خاضت حرب 8 سنوات مع العراق فاتت بمشاكل طويلة عريضة بالمنطقة.

جيزال خوري: أنتم ليش ما عملتم وساطة بين الدولة اللبنانية والنظام السوري هلأ؟ ليش عم نطلب مبادرات عربية منعرف إنه هلأ الرئيس مبارك جاية على المنطقة.

الشيخ نعيم قاسم: الوساطة بدها حدا يطلب الوساطة، نحن ما حدا طلب منا أن ندخل..

جيزال خوري: طلب وليد جنبلاط منكم الوساطة من زمان.

الشيخ نعيم قاسم: وليد جنبلاط لما عملنا الوساطة ووصلت لنتيجتها النهائية رد عليها بمؤتمر البريستور.

جيزال خوري: شو كانت نتيجتها النهائية؟

الشيخ نعيم قاسم: كانت النتيجة إنه هو بدو يفتح علاقة مع السوريين، وصلنا لنتيجة إنه فيه إمكانية لفتح العلاقة بوقتها قال الرد ثاني يوم، ثاني يوم كان مؤتمر البريستول، رد عبر وسائل الإعلام وقطع ال..

جيزال خوري: ليش؟

الشيخ نعيم قاسم: هو أخذ موقف، لأنه أخذ خيار سياسي مختلف، كان بعده مراهن الأستاذ وليد جنبلاط على علاقة مع سوريا..

جيزال خوري: شو جاية يعمل الرئيس مبارك في المنطقة برأيك أنت؟

الشيخ نعيم قاسم: أنا برأيي.

جيزال خوري: هل صحيح إنه بدو يلاقي مخرج أن لا تلتقي لجنة التحقيق بالرئيس بشار الأسد.

الشيخ نعيم قاسم: ما عندي معلومات ليش بدو يجي عالمنطقة بس اللي بعرفه إنه طموحات البعض بإسقاط النظام السوري سقطت، سقطت لاعتبارات محلية وإقليمية ودولية، وبالتالي الرئيس مبارك جزء من هالمنظومة العربية اللي ما بتقبل إنه يصير فيه عبث بالواقع السورية.

جيزال خوري: أنا ما بقا عندي وقت بس بدي اسألك مين مرشحكم لرئاسة الجمهورية إذا سقط الرئيس لحود اليوم؟

الشيخ نعيم قاسم: نحن ننطر لنهاية الولاية، بس يصير وقت رئاسة الجمهورية منعطي رأينا.

جيزال خوري: رياض سلامة شو جاية يعمل عند السيد نصر الله؟

الشيخ نعيم قاسم: زيارة كان طلبها من فترة..

جيزال خوري: نعم شكراً سماحة الشيخ نعيم قاسم نائب أمين عام حزب الله، شكراً للمشاهدين لوفائن وإلى اللقاء الأسبوع المقبل.