حقوق الزوج والزوجة

مـقدمة الطبعة السابعة

مـقدمة الطبعة السابعة

الحمد لله الذي انعم علينا بهديه، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد(ص) قدوة البشرية ومرشد الإنسان إلى سعادته، وعلى آل بيته الأطهار مصابيح الدجى وبيارق الحق.
هذا هو الجزء الرابع من سلسلة شرح رسالة الحقوق للإمام الرابع من أئمة أهل البيت(عم) علي بن الحسين زين العابدين(ع)، تلك الرسالة القيِّمة المسبوكة بلغةٍ موجزة ومعبِّرة، وبمضمونٍ إسلامي عميق وموضِّح للمسار، وأسلوب إيماني وروحي مؤثِّر، فيها من الغنى الإيماني والفكري والتربوي والأخلاقي والاجتماعي ما يشكِّل دستوراً سلوكياً هاماً في حياة الأفراد والمجتمع، وقد تضمَّنت خمسين حقاً مختلفاً شملت بالعنوان العام علاقات الإنسان الثلاث مع ربِّه ونفسه ومجتمعه.
استفدنا من البرنامج التلفزيوني الحواري حول رسالة الحقوق، فاخترنا في هذا الجزء حقوق الزوجة وحقوق الزوج، والتي عُرضت في أربع حلقات متتالية، ومع أن نصَّ الإمام السجاد(ع) مختصر، فقد تجاوز الحوار مفردات النص ليطلَّ على مجمل العلاقات الزوجية وما يرتبط بحقوق المرأة بشكل عام. ومن خلال الأسئلة المتنوعة تمَّت الإجابة عن استفسارات كثيرة، منها: مفهوم الزواج، حدود القوامية للرجل، حقوق وواجبات كل من الرجل والمرأة، الخدمة المنزلية، النشوز، تعدد الزوجات، وغيرها من المسائل المهمة، آملاً أن تعطي هذه الحلقات صورة متكاملة عن كيفية بناء الحياة الزوجية السعيدة والواقعية.
وقد أبقينا الحوار في الحلقات كما جرى، مع بعض التعديلات والإضافات التي تناسب الكتابة وتحيط بالأسئلة المثارة حول الموضوع، وذلك بأسلوب واضح وسهل، يتلاءم مع التوجيه نحو أداء أفضل، وينفع الأزواج في تلمُّس الخطوات الملائمة لحياة مستقرَّة. وأوردنا مجمل الحقوق قبل تفصيلها كما ذكرها الإمام زين العابدين(ع) في الإطلالة التي تلي هذه المقدمة.
لقد سبق الإسلام بأربعة عشر قرناً منظومة حقوق الإنسان التي اخذت حيزاً دعائياً كبيراً في القرن العشرين، وجسَّدت رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع) أروع وأرقى آداب التعامل بين الناس، ما يضفي على الاجتماع الإنساني والعلاقات الاجتماعية صفاءً واستقراراً وبهجة، وهذا ما يؤكد حاجتنا الماسَّة للتعرف على هذا الرصيد الكبير.
اعتمدنا تقسيماً فنياً للأجزاء التي أصدرناها يتناسب مع العنوان الذي ركَّزنا عليه في كل جزء، بحيث تندرج فيها الحقوق الخمسون، لتستقر على سبعة أجزاء كالتالي:
1-حقوق الجوارح.
2-حقوق الوالدين والولد.
3-حقوق الأفعال.
4-حقوق الزوج والزوجة.
5-حقوق المعلم والمتعلم.
6-الحقوق الثلاثة.
7-حقوق الناس.
نجدد طباعة هذا الجزء للمرة السابعة بعد نفاد الطبعات السابقة، وقد تكرر هذا الأمر مع الأجزاء السبعة لـ " شرح رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع)"، سائلين المولى تعالى أن يوفقنا للعمل بمضمون هذه التوجيهات التربوية الرائدة.


 نعيم قاسم

27 ذو القعدة 1430هـ
15 تشرين الثاني 2009م