الحقوق الثلاثة

مـقدمة الطبعة السادسة

مـقدمة الطبعة السادسة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي انعم علينا بهديه، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد(ص) قدوة البشرية ومرشد الإنسان إلى سعادته، وعلى آل بيته الأطهار مصابيح الدجى وبيارق الحق.
هذا هو الجزء السادس من سلسلة شرح رسالة الحقوق للإمام الرابع من أئمة أهل البيت(عم) علي بن الحسين زين العابدين(ع)، تلك الرسالة القيِّمة التي فيها من الغنى الإيماني والفكري والتربوي والأخلاقي والاجتماعي ما يشكِّل دستوراً سلوكياً هاماً في حياة الأفراد والمجتمع، والتي تضمَّنت خمسين حقاً مختلفاً شملت بالعنوان العام علاقات الإنسان الثلاث مع ربِّه ونفسه ومجتمعه.
يبدأ كل شيء من حق الله تعالى كما بدأت الحياة من خلق الله، فهو محور النجاح عند حسن أدائه، ويتركز على العبادة بإخلاص، التي تنعكس خيراً على سلوكنا، فنحن المحتاجون لأداء هذا الحق بتعزيز الصلة بالله تعالى لأخذ العون منه، والمدد والهداية والتسديد، فهو ليس بحاجة لنا لأنه غنيٌ عن العالمين، لكنَّ صلتنا به بدايةُ الطريق نحو الكمال الإنساني على خطى التشريع السماوي.
الخطوة الثانية أن نتعرَّف على النفس التي بين جنبينا، لنعرف مكوِّناتهاوحاجاتها، ولنلبي متطلباتها الفطرية بما يرويها ويُسعدها، فنميِّز بين الزينة والحقيقة، بين الإغواء والواقع، بين المتاع الزائل والمتاع الدائم، وما يتطلب من تزكية لهذه النفس، بسلسلة من الخطوات العبادية والتربوية، ضمن توجيهات عملية في السلوك، تساعد الإنسان ليملك زمامها فيقودها إلى صلاحها.
إننا نعيش بين الناس، ولا فصل بين الحقوق، فالعلاقة مع الله والنفس لخدمة العلاقة مع المجتمع، فالشخصية واحدة، تنهل من السماء لتفيض خيراتها على الأرض، وينعكس ذلك على السلوك والمعاملات، بحيث نتلمس آثار الآداب الإسلامية في رعاية حقوق الآخرين، ما يُنتج مجتمعاً صالحاً ومستقراً.
لقد سبق الإسلام بأربعة عشر قرناً شرعة حقوق الإنسان العالمية التي اخذت حيزاً دعائياً كبيراً في القرن العشرين، فجسَّدت رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع) أروع وأرقى آداب التعامل بين الناس، ما يضفي على الاجتماع الإنساني والعلاقات الاجتماعية صفاءً واستقراراً وبهجة، وهذا ما يؤكد حاجتنا الماسَّة للتعرف على هذا الرصيد الكبير. آمل أن تحقق هذه السلسلة من شرح رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع) خطوة على الطريق.
يتضمن هذا الجزء "الحقوق الثلاثة": حق الله وحق النفس وحقوق الناس، وهي تشمل علاقات الإنسان الثلاث مع ربه ونفسه ومجتمعه، علماً بأن العلاقات الثلاث تستوعب الحقوق بأكملها، وليس ما ورد في هذا الجزء حصراً. لكنَّنا اعتمدنا تقسيماً فنياً للأجزاء التي أصدرناها يتناسب مع العنوان الذي ركَّزنا عليه في كل جزء، بحيث تندرج فيها الحقوق الخمسون، لتستقر على سبعة اجزاء كالتالي:
1-حقوق الجوارح.
2-حقوق الوالدين والولد.
3-حقوق الأفعال.
4-حقوق الزوج والزوجة.
5-حقوق المعلم والمتعلم.
6-الحقوق الثلاثة.
7-حقوق الناس.
وقد اعتمدنا في تنظيم هذا الجزء التسلسل الطبيعي، فكان الحق الأول:حق الله، والحق الثاني:حق النفس، والحق الثالث:حقوق الناس، التي اخترنا منها اثني عشر حقاً، ثم أكملنا الباقي وعددها ثمانية عشر حقاً في الجزء السابع الذي عنوناه بـ"حقوق الناس". فحقوق الناس في هذا الجزء:حق السلطان، والرعية، والمالك، وملك اليمين، والمنعم بالولاء، والعبد، وذي المعروف، والمؤذن، وإمام الجماعة، والجليس، والجار، والصاحب.
سيلاحظ القارئ بأن بعض الحقوق صيغت بطريقة السؤال والجواب، فهي التي عُرضت على شاشة تلفزيون المنار منذ سنوات ضمن برنامج خُصِّص لرسالة الحقوق، وقد أجرينا عليها التعديلات والتطوير المناسب بما يتلاءم مع الكتابة وزمانها، أمَّا البعض الآخر فقد كتبناه حديثاً، فلم نجد حاجة لترتيبه على نسق الحلقات المتلفزة، ولذا اكتفينا بالعنونة الفرعية والتبويب الملائم معها.
نجدد طباعة هذا الجزء للمرة السادسة بعد نفاد الطبعات السابقة، وقد تكرر هذا الأمر مع الأجزاء السبعة لـ " شرح رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع)"، سائلين المولى تعالى أن يوقفنا للعمل بمضمون هذه التوجيهات التربوية الرائدة.


نعيم قاسم

10 ربيع الأول 1431هـ
25 شباط 2010م