حقوق الوالدين والولد

مقدمة الطبعة الثامنة

مقدمة الطبعة الثامنة

الحمد الله الذي أنعم علينا بهديه، والصلاة والسلام على سيد الرسل محمد(ص) قدوة الإنسانية ومرشدها إلى سعادتها، وعلى آل بيته الأطهار مصابيح الدجى وبيارق الحق.
تمت طباعة كتاب "حقوق الوالدين والولد" للمرة الثامنة، بمعدل طبعة كل سنة، منذ إصداره في صفر 1423هـ الموافق أيار 2003، وقد استفاد منه بعض المربين والأهل والأولاد، كما أُقيمت عدة دورات تربوية ناجحة استفادت من مضمونه تحت عنوان:" تربية الأبناء". وقد استطاعت مادة الكتاب أن تقدِّم رؤية إجمالية متكاملة يحتاجها المربون والأهل والأولاد لتصويب النظرة إلى العلاقات الأسرية الناجحة.
هذا هو الكتاب الثاني المستفاد من الحلقات الحوارية التلفزيونية حول رسالة الحقوق للإمام علي بن الحسين زين العابدين(ع). وهي رسالة قيِّمة فيها من الغنى الإيماني والفكري والتربوي والأخلاقي والاجتماعي ما يشكل دستوراً سلوكياً هاماً في حياة الأفراد والمجتمع.
إنها رسالة للإمام علي بن الحسين بن علي (عما)، الإمام الرابع من أئمة أهل البيت(عم) إنه ابن سيد الشهداء الإمام الحسين(ع)، وحفيد أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب(ع)، وقد تميز بعبادته حتى لقب بـ"سيد الساجدين" و "زين العابدين"، واشتهر بتوجيهاته وأسلوبه التربوي الذي برز في أدعيته في الصحيفة السجادية وغيرها من الأدعية وفي رسالة الحقوق التي نحن بصددها، وهي رسالة مسبوكة بلغة موجزة ومعبرة، وبمضمون إسلامي عميق وموضح للمسار، وبأسلوب إيماني وروحي مؤثر.
اخترت حقوق الوالدين والولد كمحور رئيس لهذا الكتاب، ولا يخفى أن كثيراً من الضوابط بين الوالدين والولد مجهولة، فكانت هذه المحاور المبسَّطة والواضحة سبيلاً لتسليط الضوء على العلاقة بينهما مشفوعة بأمثلة توضيحية من الحياة اليومية. إنها تجيب عن أسئلة ملتبسة في التطبيق العملي: عن ماهية الفرق بين الطاعة والإحسان؟ وما مدى مشروعية الضرب للأولاد؟ وهل الإيمان أو الانحراف مسؤولية الأهل؟ وما الفرق بين تربية الصبي والفتاة؟ وكيف نجيب عن أسئلة الأولاد المتعلقة بالجنس؟ وكيف يتصرف الولد مع والديه؟ وهل الولد مطلق الصلاحية ليختار ما يشاء في بيت والده؟ وغيرها من الأسئلة.
ثم أضفت حق الأخ لانسجامه مع حقوق الوالدين والولد، فهو واحد من حقوق الرحم التي أوردها الإمام زين العابدين(ع) في رسالته، واكتفيت بذكر الأخ دون غيره من الأرحام تماشياً مع النص، لكني فصَّلت بالمناسبة عن الأخ في الله.
وقد أبقيت الحوار في الحلقات كما جرى مع بعض التعديلات والإضافات التي تناسب الكتابة وتحيط بالأسئلة المثارة حول الموضوع. أمَّا الحلقة التي لم تطرح في الحوار التلفزيوني وهي حق الأخ، فقد كتبتها من دون أسئلة لأنها لم تكن حلقة حوارية.
يتضمن هذا الكتاب أربعة حقوق: حق الأم، وحق الأب، وحق الولد، وحق الأخ، اخترناها بما ينسجم مع عنوان هذا الجزء، وهي من رسالة الحقوق التي تتضمن خمسين حقاً مختلفاً، والتي تشمل بالعنوان العام العلاقات الثلاثة للإنسان: علاقته مع ربه، وعلاقته مع نفسه، وعلاقته مع مجتمعه. وقد قسَّمنا الحقوق الخمسين إلى سبعة أجزاء، يحمل كل جزء عنواناً مستقلاً جامعاً لمضمونه، وأصدرناها بالعناوين التالية:
1- حقوق الجوارح.
2- حقوق الوالدين والولد.
3- حقوق الأفعال.
4- حقوق الزوج والزوجة.
5- حقوق المعلم والمتعلم.
6- الحقوق الثلاثة.
7- حقوق الناس.
ذكر الإمام زين العابدين(ع) في رسالته الحقوق الخمسين مجملة ومختصرة، ثم فصَّلها بعناوينها الخمسين، وقد أوردنا ما أجمله قبل التفصيل في الإطلالة التي تلي هذه المقدمة، ثم كتبنا الحقوق الأربعة مفصلة ومشروحة، سائلين المولى تعالى أن نحقق الأهداف التربوية المرجوة.

الشيخ نعيم قاسم
25 صفر 1431هـ
10 شباط 2010م