حقوق الأفعال

مقدمة الطبعة السادسة

مقدمة الطبعة السادسة

الحمد لله الذي أنعم علينا بهديه، والصلاة والسلام على سيد الرسل محمد(ص) قدوة الإنسانية ومرشدها إلى سعادتها، وعلى آل بيته الأطهار مصابيح الدجى وبيارق الحق.
هذا هو الجزء الثالث من الحلقات الحوارية التلفزيونية حول رسالة الحقوق للإمام علي بن الحسين زين العابدين(ع). وهي رسالة قيمة، فيها من الغنى الإيماني والفكري والتربوي والأخلاقي والاجتماعي، ما يشكل دستوراً سلوكياً هاماً في حياة الأفراد والمجتمع.
إنَّ تسمية حقوق الأفعال مستفادة من نص الإمام زين العابدين(ع) في رسالته، وهي: الصلاة والصوم والهدي والصدقة. هذه العبادات هي التي تصقل شخصية المؤمن، فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، والصوم يثبت الإخلاص، والحج يشيِّد الدين، والزكاة تنمِّي المال والرزق. إنَّها خطوات الطاعة للوصول إلى التقوى، وهي تفتح أبواب الاستقامة والتقيّد بأوامر الله تعالى ونواهيه.
وقد أبقيت الحوار في الحلقات كما جرى، مع بعض التعديلات والإضافات التي تناسب الكتابة وتحيط بالأسئلة المثارة حول الموضوع، وذلك بأسلوب واضح ومفيد، ليستفيد القارئ في محاكاة أدائه العبادي من أجل الوصول إلى الأفضل. وقد أوردت مجمل الحقوق قبل تفصيلها كما ذكرها الإمام زين العابدين(ع) في الإطلالة التي تلي هذه المقدمة.
إنّهَا رسالة الإمام علي بن الحسين بن علي(عم)، الإمام الرابع من أئمة أهل البيت(عم)، إنه ابن سيد الشهداء الإمام الحسين(ع)، وحفيد أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب(ع)، وقد تميَّز بعبادته حتى لقب بـ"سيد الساجدين" و "زين العابدين"، واشتهر بتوجيهاته وأسلوبه التربوي الذي برز في أدعيته في الصحيفة السجادية وغيرها من الأدعية، وفي رسالة الحقوق التي نحن بصددها، وهي رسالة مسبوكة بلغة موجزة ومعبرة، وبمضمون إسلامي عميق وموضح للمسار، وبأسلوب إيماني وروحي مؤثر.
لقد سبق الإسلام بأربعة عشر قرناً شرعة حقوق الإنسان العالمية, التي اخذت حيزاً دعائياً كبيراً في القرن العشرين، فجسَّدت رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع) أروع وأرقى آداب التعامل بين الناس، ما يضفي على الاجتماع الإنساني والعلاقات الاجتماعية صفاءً واستقراراً وبهجة، وهذا ما يؤكد حاجتنا الماسَّة للتعرف على هذا الرصيد الكبير.
اعتمدنا تقسيماً فنياً للأجزاء التي أصدرناها يتناسب مع العنوان الذي ركَّزنا عليه في كل جزء، بحيث تندرج فيها الحقوق الخمسون، لتستقر على سبعة أجزاء كالتالي:
1-حقوق الجوارح.
2-حقوق الوالدين والولد.
3-حقوق الأفعال.
4-حقوق الزوج والزوجة.
5-حقوق المعلم والمتعلم.
6-الحقوق الثلاثة.
7-حقوق الناس.
نجدد طباعة هذا الجزء للمرة السادسة بعد نفاد الطبعات السابقة، وقد تكرر هذا الأمر مع الأجزاء السبعة لـ " شرح رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع)"، سائلين المولى تعالى أن يوفقنا للعمل بمضمون هذه التوجيهات التربوية الرائدة.


30 صفر 1431هـ نعيم قاسم
15 شباط 2010م